أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-07
520
التاريخ: 2025-01-20
69
التاريخ: 2024-09-21
447
التاريخ: 7-12-2016
1143
|
دخلت امرأة على الإمام الصادق (عليه السّلام) وسألته عن امرأة يستمر بها الدم فلا تدري، أحيض هو، أو غيره؟ قال: ان دم الحيض حار عبيط أسود، له دفع وحرارة، ودم الاستحاضة أصفر بارد، فإذا كان للدم حرارة ودفع وسواد، فلتدع الصلاة، فخرجت المرأة، وهي تقول: واللّه لو كان امرأة ما زاد على هذا.
وقال (عليه السّلام) المستحاضة تنظر أيامها، فلا تصلي فيها، ولا يقربها بعلها، فإذا جازت أيامها ورأت الدم يثقب الكرسف (1) اغتسلت للظهر و العصر، تؤخر هذه، وتعجل هذه، وللمغرب والعشاء غسل، تؤخر هذه، وتعجل هذه، وتغتسل للصبح، وتحتشي، وتستقر- أي تلبس حفاظا- ولا تنحني وتضم فخذيها في المسجد، ولا يأتيها بعلها أيام قرئها، وان كان الدم لا يثقب الكرسف، توضأت ودخلت المسجد، ولا يأتيها بعلها إلّا بعد أيام حيضها.
وقال في بعض الروايات: دم الاستحاضة فاسد.
الفقهاء:
قدمنا ان الدم الذي تراه المرأة- غير دم الجروح و القرح و البكارة- لا بد أن يكون واحدا من ثلاثة : امّا دم حيض، و امّا دم نفاس، و امّا دم استحاضة، فإذا انتفى الاثنان تعين الثالث. و أعبر بتعبير آخر، قلنا فيما تقدم: ان قاعدة الإمكان تقضي على أن ما تراه المرأة من الدم محمول على أنّه دم حيض، حتى يعلم أنه ليس بحيض، فإذا علمنا أنه ليس بحيض، و لا دم ولادة، و لا دم بكارة و ما إليها، تعين قهرا أن يكون دم علة و فساد المعبّر عنه بدم الاستحاضة. و عليه فما تراه الأنثى زيادة على عشرة أيّام، و دون ثلاثة أيّام متوالية، و في حال الصغر قبل التاسعة، و بعد اليأس، لا يكون دم حيض، مع العلم بأنه ليس بدم نفاس أيضا، فيكون استحاضة لا محالة. و بهذا يكون لدينا قاعدة ثانية، و هي « كل ما لا يمكن أن يكون حيضا و لا نفاسا، و لا دم بكارة و جرح، فهو دم استحاضة ».
ودم الاستحاضة يكون- في الغالب- اصفر باردا رقيقا، يخرج بفتور على العكس من صفات دم الحيض، و قد يكون الأصفر حيضا إذا جاء أيام الحيض، و قد يكون الأسود دم الاستحاضة إذا جاء بعد الحيض أو قبله، كما لو زاد على عشرة أيام، أو نقص عن الثلاثة.
أقسام المستحاضة:
قسم الفقهاء المستحاضة إلى ثلاثة أقسام : صغرى، و وسطى، و كبرى.
وبنوا هذا التقسيم على أن عليها أن تختبر نفسها، و ذلك بأن تحشو فرجها بقطنة، ثم تنظر: فان ظهر الدم على القطنة، و لم يغمسها فهي صغرى، و ان غمسها من غير أن يسيل فهي وسطى، و ان سال فهي كبرى.
ولا يجب الغسل على الصغرى، و لكن عليها أن تغير القطنة، و تتوضأ لكل صلاة، و لا تجمع بين صلاتين في وضوء واحد، ويجب على الوسطى ان تغير القطنة، و تغتسل غسلا واحدا قبل صلاة الغداة، و ان تتوضأ لكل صلاة، و لا يجمع بين صلاتين بوضوء واحد، و يجب على الكبرى ثلاثة أغسال: الأول قبل صلاة الغداة، و الثاني لصلاة الظهرين تجمع بينهما، و الثالث لصلاة العشاءين تجمع بينهما أيضا على أن تتوضأ لكل صلاة بعد أن تغير القطنة.
وكل من الوسطى و الكبرى محدثة بالحدث الأكبر تماما كالحائض، فان لم تفعل ما وصفناه من واجباتها، حرم عليها كل ما يحرم على الحائض من دخول المسجد، و مس كتابة القرآن، و قراءة العزائم، و عدم جواز الوطء، و فساد الصلاة، أمّا الصوم فإن أخلت بالغسل بطل، و عليها أن تعيد، و ان أخلت بالوضوء فقط صح، لأنّ الوضوء ليس شرطا في صحة الصوم.
وان فعلت ما وصفناه صحّ منها الصوم و الصلاة و الطواف، و حل وطؤها، و جاز لها كل ما يجوز للطاهر.
أمّا الصغرى فهي بحكم من أحدث بالحدث الأصغر، كالبول و الريح، لأن المفروض أن حدثها يوجب الوضوء دون الغسل، و على هذا يصح منها الصوم، و يحل وطؤها، لأنّهما غير مشروطين بالوضوء، أمّا الصلاة فتصح مع الوضوء على أن لا تجمع بين صلاتين بوضوء واحد، كما قدمنا (2).
وغسل الاستحاضة، تماما كالغسل من الحيض والجنابة.
_________________
(1) الكرسف هو القطن.
(2) يظهر من قول الإمام (عليه السّلام) إذا لم يثقب الدم الكرسف، يأتيها بعلها إلّا أيام حيضها. و من قول الفقهاء المكرور في كتبهم : ويحل وطؤها إذا فعلت ما تفعله المستحاضة، و متى جازت الصلاة جاز الوطء، و متى امتنعت الصلاة امتنع الوطء، يظهر من ذلك كله أن الصغرى أيضا لا يحل وطؤها، حتى تغير القطنة، و تغسل فرجها، و تتوضأ، و لا ريب أن هذا أفضل و أحوط.
|
|
هل تعرف كيف يؤثر الطقس على ضغط إطارات سيارتك؟ إليك الإجابة
|
|
|
|
|
معهد القرآن الكريم النسوي يقدم خدماته لزائري الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|