أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-13
319
التاريخ: 2023-10-29
1171
التاريخ: 9-11-2014
4901
التاريخ: 3-10-2014
5533
|
قال تعالى : {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ *وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [آل عمران : 106 ، 107] للمفسرين في تفسير قوله تعالى : { يوم تبيض وجوه وتسود وجوه }قولان : أحدهما : أن المراد بابيضاض الوجوه إشراقها وأسفارها بنيل البغية والظفر بالأمنية ، والاستبشار بما يصير اليه من الثواب ، كقوله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ } [عبس : 38 ، 39].
وباسودادها ظهور اثر الحزن والكأبة عليها ، لما تصير اليه من العقاب ، كقوله تعالى : { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} [القيامة : 24] وقوله تعالى : {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ} [عبس : 40 ، 41].
وثانيها : ان البياض والسواد محمولان على ظاهرهما ، وهما النور والظلمة ، اذ الاصل في الاطلاق الحقيقة.
فمن كان من اهل نور الحق وسم ببياض اللون واسفاره واشراقه ، ابيضت صحيفته ، وسعى النور بين يديه وبيمينه.
ومن كان من اهل ظلمة الباطل ، وسم بسواد اللون وكمده ، اسودت صحيفته ، واحاطت الظلمة من كل جانب.
قالوا : والحكمة في ذلك أن تعرف اهل الموقف كل صنف ، فيعظموهم ويصغروهم بحسب ذلك ، ويحصل لهم بسببه مزيد بهجة وسرور ، او ويل وثبور.
وايضا اذا عرف المكلف في الدنيا انه تحصل له في الاخرة احدى الحالتين ، ازدادت نفسه رغبة في الطاعات وحرفا عن السيئات.
والتحقيق في ذلك : ان الهيئات والاخلاق الحميدة انوار ، والملكات والعادات الذميمة ظلمات ، وكل منها لا يظهر اثاره الا بعد المفارقة الى الاخرة ، فابيضاض الوجوه عبارة عن آثار تلك الانوار ، واسودادها عبارة عن آثار تلك الظلمات ، اعاذنا الله منها.
ولنا في ذلك رسالة مفردة ، قد فصلنا القول فيه ، فليطلب من هناك.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|