أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2019
8197
التاريخ: 2-2-2022
3569
التاريخ: 2023-09-06
4576
التاريخ: 7-5-2017
4012
|
للعان تعريف لغوي عرفه به اللغويون وتعريف اصطلاحي عرفه به فقهاء الشريعة الاسلامية والفقهاء القانونيون . لذا سنقسم هذا الموضوع الى فرعين نخصص الفرع الاول لبيان معنى اللعان لغة والفرع الثاني لبيان تعريف اللعان إصطلاحاً وعلى النحو الآتي :
الفرع الاول
المعنى اللغوي للعان
اللعان في اللغة : الطرد والإبعاد ، وفعله لاعن يلاعن مصدره لعاناً ( ولاعَنَ امرأته ملاعنة ولِعاناً وتَلَاُعناً والْتَعَنَا لَعَنَ بعض بعضا ، ولاعن الحاكم بينهما لِعاناً : حكم والتلعين التعذيب ولعنه كمنعه ، طرده وأبعده فهو لعين ملعون جمعه ملاعين) (1)، اللعين من يلعنه كل أحد ، والتلاعن : التشاتم والتهاجن.
الفرع الثاني
تعريف اللعان إصطلاحاً
ورد تعريف اللعان اصطلاحاً في الشريعة وفي البعض من قوانين الاحوال الشخصية وعلى النحو الآتي :
أولاً : التعريف في الشريعة الإسلامية
عّرف الفقهاء المسلمون اللعان بتعاريف متعددة(2). وهذه التعاريف وإن كانت تختلف من حيث الالفاظ إلا انها تتحد من حيث المعنى.
لذا يمكن تعريف اللعان : ( بأنه مباهلة خاصة بين الزوجين أثرها رفع الحد أو نفي الولد )(3). والمباهلة هي الملاعنة ووصفت بأنها خاصة لأنها تتم بصيغة مخصوصة وردت في القرآن الكريم لايمكن الإتيان بغيرها وإذا تمت الملاعنة بين الزوجين ينتج عنها رفع حد القذف بالنسبة للزوج وحد الزنا بالنسبة للزوجة أو نفي الولد بالنسبة للزوج . وهكذا يتضح ان اللعان في اللغة والاصطلاح يأتي بذات المعنى وهو الطرد أو الابعاد لإنه بمجرد الملاعنة بين الزوجين تحصل الفرقة بين الزوجين ويبتعد كل عن الآخر .
ثانياً : التعريف في قوانين الأحوال الشخصية
لايختلف التعريف الذي جاءت به قوانين الإحوال الشخصية للعان عن تلك التعاريف التي وضعها له فقهاء الشريعة الاسلامية ومن هذه القوانين :
القانون اليماني
عرفت المادة (108) من القانون رقم 20 لسنة 1994 اللعان بأنه ( أيمان يكذب بها كل من الزوجين الآخر ،به يرتفع النكاح بينهما بحكم المحكمة ). ونلاحظ ان من خلال التعريف اعلاه ان المشرع اليماني اعتبر اللعان إيمان أي إداء كل من الزوجين اليمين لغرض تكذيب بعضهما البعض لدفع حد القذف عن الزوج وحد الزنا عن الزوجة فإذا ما تمت الملاعنة بينهما بالصيغة المخصوصة شرعاً فإن العلاقة الزوجية تنتهي لا باتمام الملاعنة وإنما يتطلب ذلك صدور حكم قضائي . وهذا لايتفق مع ماذهب اليه جمهور الفقهاء المسلمين بإنتهاء العلاقة الزوجية بين الزوجين بتمام الملاعنة. ولم يتطرق قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 لتعريف اللعان.
____________________
1- الفيروز آبادي ، القاموس المحيط ، بلا سنة ومكان الطبع ، ج4 ، ص267 . محمد مرتضى الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، مكتبة الحياة ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج9 ، ص334. محمد قلعجي ، ص391. د. سعدي أبو منيب ، ص329 . الشيخ الطريحي ، مجمع البحرين ، ج4 ، مكتب نشر الثقافة الاسلامية ،1408 ، ص124.
2- ابن نجيم المصري ، ج4 ، ص189 . زكريا الانصاري ، فتح الوهاب ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ج2 ، ص170 . ابو البركات سيدي أحمد الدردير ، حاشية الدسوقي ، دار احياء الكتب العربية، بيروت ، بلا سنة طبع ،ج2 ، ص457. عبد الرحمن بن قدامه ، الشرح الكبير ، دار الفكر ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج9 ، ص2. يحيى بن الحسين ، الاحكام ، بلا سنة ومكان الطبع ، ج1 ، ص470 . ابن حزم الظاهري ، المحلى ، دار الفكر، بيروت ، لبنان ، بلا سنة طبع، ج1 ، ص143.
3- الشيخ لطف الله الصافي ، هداية العباد ، ج2 ، ط1 ، دار ، ج2 ، القرآن الكريم ، 1416هـ، ص336. السيد السستاني ، منهاج الصالحين ، ج3 ، ص213.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|