المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6441 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



لذة قراءة القرآن  
  
1602   07:50 مساءً   التاريخ: 25-8-2017
المؤلف : لطيف راشدي
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص266- 267.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-8-2017 2031
التاريخ: 30-9-2021 1815
التاريخ: 25-8-2017 1946
التاريخ: 17-7-2017 1344

ذُكر .. ان النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) كان حاضراً في إحدى الغزوات ، ولحفظ جيش المسلمين بقي الجيش بعيداً في الصحراء من اجل عدم تمكن الأعداء من الإغارة عليهم ليلاً ، فقرر (صلى الله عليه واله) أن يبقى شخصان من الأصحاب لحراسة الجيش ، وهما عمار بن ياسر وآخر ، ونام الجيش بعد ذلك مكانه.

وتقاسم هذان الليل نصفين من اجل الحراسة فنام عمار وبقي رفيقه يحرس.

ووقف للصلاة وبدأ في الركعة الأولى بقراءة سورة الكهف ، وفي هذه الأثناء أتى شخص يهودي متجسساً يريد ان يرى هل الجيش نائم أم لا ؟ حتى يغيروا عليهم.

فرأى من بعيد شيء كالعمود ، وبسبب الظلام لم يعرف فيما إذا كان ذلك إنساناً ام شجرة ام شيئاً آخر .

ومن اجل ان يمتحن ذلك رماه بسهم فسقط السهم في صدره المبارك ولكنه لم يهتز ابداً ، فقد كان مستأنساً بقراءة القرآن ، فلم يعرف اليهودي من ذلك شيئاً ، فشك أنه ربما لم يقع السهم عليه ، فرماه ثانية فسقط ثانية عليه ولكنه لم يتحرك ، وعندما رمى بالسهم الثالث أيقظ عمار بحركة بسيط من قدمه.

وبعد ان انتهى من الصلاة سقط على الأرض ، فأيقظ عمار المسلمين ، فهرب اليهودي الملعون.

فقال عمار : يا صاحبي ! لماذا لم توقظني منذ أن رمي اول سهم؟

قال : والله ! لم أكن أريد أن انهي سورة الكهف إلا لأني خشيت أن يقع السهم في رأسي فلا أستطيع بعدها أن أوقظك ، فلولا الخوف من إغارة الأعداء على المسلمين لما أيقظتك.

كانت صلاة مستحبة ، ولكنه كان يوليها ذلك الاهتمام ، فيا أيها المسلم ! الذي لا تصلي صلاة الصبح إلا قضاء ، وتسهر في الصيف وأنت تشاهد التلفاز إلى وقت متأخر من الليل ثم لا تصلي صلاة الصبح أتدعي انك مسلم وعندك إيمان!!.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.