أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014
392
التاريخ: 3-10-2014
342
التاريخ: 3-10-2014
349
التاريخ: 3-10-2014
438
|
للصفات تقسيم آخر وهو تقسيمها إلى النفسية والإِضافية. والمراد من الأولى ما تتصف به الذات من دون أَنْ يلاحظ فيها الإِنتساب إلى الخارج و لا الإِضافة إليه ، كالحياة. و يقابلها الصفات الإِضافية ، و هي ما كان لها إِضافة إلى الخارج عن الذات ، كالعلم بالمعلوم و القدرة على المقدور.
وعلى هذا المِلاكِ ، فكل من النفسية و الإِضافية تجريان على الذات و تحكيان عن واقعية فيه.
وربما تُفَسِّر الإِضافيّةُ بالخالِقيّة والرازقيّة والعِلِّيَّة (1). و الأَولى تسميتها بالإِنتزاعية لا بالإِضافية ، و تخصيص الإِضافية بما يقابل النفسِيّة.
[و] إِنَّ هناك اصطلاحاً آخر يختص بأَهل الحديث في تقسيم صفاته سبحانه فهم يقسمونها إلى ذاتية و خبرية. والمراد من الأُولى هو الصفات الكمالية ومن الثانية ما وصف سبحانه به نفسه في الكتاب العزيز من العلو ، و كونه ذا وجه ، ويدين ، و أعين ، إلى غير ذلك من الأَلفاظ الواردة في القرآن التي لو أُجريَتْ على الله سبحانه بمعانيها المتبادرة عند العرف لزم التجسيم والتشبيه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الأَسفار ، ج 6 ، ص 118.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر كتاب الفلسفة الغربية برؤية الشيخ مرتضى مطهري
|
|
|