المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6399 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

السموم اللاحيوية Toxins Non – biogenic
7-5-2019
بعض صفات امام الجمعة
2024-10-21
حكم نيابة العبد عن الحر بإذن مولاه.
28-4-2016
ذكاء أبي تمام
17-10-2017
Egon Sharpe Pearson
17-8-2017
بداية الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07


قصة الضبع والرجل  
  
4377   05:39 مساءً   التاريخ: 6-12-2017
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 288-289
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2017 2171
التاريخ: 8-10-2017 1681
التاريخ: 24-10-2017 5100
التاريخ: 25-9-2017 1553

قال المدائني : خرج الفتيان في صيد لهم. فأثاروا ضبعاً فنفرت ومرت فاتبعوها. فلجئت الى بيت رجل ، فخرج اليهم بالسيف مسلولاً.

فقالوا له : يا عبد الله لم تمنعنا من صيدنا .

فقال : إنها استجارت بي ، فخلوا بينها وبينه.

فنظر اليها فاذا هي مهزولة مضرورة ، فجعل يسقيها اللبن صبوحا ومقيلا وغبوقا ، حتى سمنت وحسنت حالها.

فبينما هو ذات يوم راقد ، عدت عليه فشقت بطنه وشربت دمه .

فقال ابن عم له :

ومن يصنع المعروف في غير اهله              يلاقِ الذي لاقى مجير ام عامر

أعد لها لما استجارت بقربه                      مع الامن ألبان اللقاح  الدرائر

فأشبعها حتى اذا ما تمكّنت                       فرته بأنياب لها واظافر

فقل لذوي المعروف : هذا جزاء من             يوجه معروفا الى غير شاكر (1)

_______________________

(1) المصدر : مجاني الادب في حدائق العرب : للاب لويس شيخو اليسوعي ، ج3، بيروت.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.