الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الحلم والأناة
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج1, ص117-119
31-3-2021
2139
قال علي (عليه السلام) : الحلم والأناة توأمان ينتجهما علو الهمة(1).
الدعوة إلى السيطرة على الانفعالات النفسية ، إزاء ما يتعرض له الإنسان مما يؤثر فيه ، فيتصرف وهو غير قادر على تشخيص الصحيح من غيره ، مما يعرضه للوقوع في الخطأ الذي قد لا ينجو من تبعاته وآثاره ، فلابد من اختيار التصرف المناسب من دون الخضوع لتلك المؤثرات النفسية التي من شانها ارباك الوضع العام من حواليه ، ليخسر توازنه ، وتظهر عيوبه المخفية ، يزداد خصومه ، ويحرج ذوو علاقته ، وغيرها من التبعات التي يحس بها تدريجا ليعلنها او يكتمها ، لاعتبارات كثيرة ، مما يعني ان على العاقل ان لا يفقد حيويته واهليته في احتواء الموقف ، فإنه مهما اشتدت الحالة فرد الفعل غير المسئول اشد سوءا ، وعليه ان يتأكد من ان (الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام قاطع ، فاستر خلل خلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك) ، فلماذا يتحمل الخسارة الفادحة التي تلحق بشخصيته واعتباره الاجتماعي لمجرد رغبته في تعجيل الانتقام والثأر ، بينما اتخاذ جانب الهدوء ولو المؤقت ، يكسبه الموقف ، حيث تتضح الامور بشكل يعرفه القرار المناسب مما يلزمه اتخاذه ، ولا سيما وان ردة الفعل على الفعل المواجه مما يرتجله الإنسان ارتجالات ولا يتروى ليتعرف على المديات بشكل واضح من الخضوع للحالة الحاضرة ، فالأجدر به ان يستر نفسه بتمرير الموقف ، ثم يفكر في الطريق المناسبة للرد ، فيكون حافظ على توازنه ، واستعد لخصمه بما لا يثير عليه السخط ، بل بالعتب احيانا ، وبالتجاهل الذي يعرف المقابل انه صنع مالا يليق صنعه ، ولا النزول إليه ، وغير ذلك من وسائل التعريف بالخطأ مع الانتصار للكرامة والنفس.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحلم : الامهال بترك العقاب المستحق ، فهو خلاف الطيش ، الاناة : التمهل في تدبر الامور ، فهي مبالغة في الرفق ، كون الاناة : البطء في الحركة ، وهذا الفرق الدقيق مما اشار إليه (عليه السلام) ، ومنه يعلم عدم صواب تفسير الحلم بالأناة ، ظ/ الصحاح 5/1903 علو الهمة : كناية عن اتساع رفعة الاهتمام بكبار القضايا ، وعدم الاقتصار على التوافه ، بل التطلع إلى المزيد وعمل الكثير دون الميسور.