تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة دفء
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص243-246
7-06-2015
8937
مصبا- دفئ البيت يدفأ من باب تعب، قالوا ولا يقال في اسم الفاعل دفيء وزان كريم، بل وزان تعب. ودفئ الشخص فالذكر دفأن، والأنثى دفأى، مثل غضان وغضبى : إذا لبس ما يدفؤه ودفؤ اليوم مثال قرب، والدفء مثال حمل : البرد.
مقا- دفأ : أصل واحد يدلّ على خلاف البرد. فالدفأ : خلاف البرد، يقال دفؤ يومنا وهو دفيء. قال الكلابي : دفئ . والأوّل أعرف في الأوقات، فأمّا الإنسان فيقال دفئ فهو دفأن، وامرأة دفأى، وثوب ذو دفء ودفاء. وما على فلان دفء، أي ما يدفئه. وقد أدفأني كذا، واقعد في دفء هذا الحائط أي كنّه. ومن الباب الدفئ من الأمطار، وهو الّذى يجيئ صيفا. والإبل المدفأة : الكثيرة ، لأنّ بعضها تدفئ بعضها بأنفاسها. قال الأموي : الدفء عند العرب : انتاج الإبل وألبانها والانتفاع بها- {لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ} [النحل : 5]. ومن ذلك حديث رسول اللّه (صلى الله عليه واله )- لنا من دفئهم وصرامهم ما سلّموا بالميثاق.
ومن الباب الدفأ : الانحناء ، و في صفة الدجّال- انّ فيه دفأ ، أي انحناء ، فان كان هذا صحيحا فهو من القياس ، لأنّ كلّ ما أدفأ شيئا فلا بدّ من أن يغشاه ويحنّأ عليه.
التهذيب 14/ 194- دفئ : قال الفرّاء : الدفء كتب في المصاحف بالدال والفاء، وان كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض والف في النصب كان صوابا، وذلك على ترك الهمز ونقل اعراب الهمز الى الحرف الّذى قبلها قال : والدفء ما انتفع به من أوبارها وأشعارها وأصوافها ، أراد ما يلبسون منها. وقال الأصمعي : الإبل المدفأة : الكثيرة الأوبار. و ثوب ذو دفء، وذو دفاءة ، ويقال ما عليه دفء، ولا يقال ما عليه دفاءة ويكون الدفء السخونة. وقال الليث : يقال ادّفيت واستدفيت أي لبست ما يدفئني، وهذا على لغة من يترك الهمز.
لسا- الدفء والدفأ : نقيض حدّة البرد، والجمع أدفاء. والدفاء : ممدود مصدر دفئت من البرد دفاء. وأدفأه : ألبسه ما يدفئه والاسم الدفء : وهو الشيء الّذى يدفئك. ورجل دفيء : إذا لبس ما يدفئه والدفاء : ما استدفئ به. وأدفأه الثوب ، وتدفّأ هو بالثوب ، واستدفأ به ، وادّفأ به وهو افتعل : أي لبس ما يدفئه.
والتحقيق
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يتّقى به من البرد وما يدفع البرد ويوجب الحرارة، من لباس وجدار وحائط وأوبار وأصواف وغيرها.
ومفهوم الدفع مشترك في الدفء والدفر والدفع والدفق.
فيقال دفئ : إذا دفع نفسه من البرد، وهو دفئ ودفيء وتدفّأ بالثوب واستدفأ وادّفأه وأدفأه به أي ألبسه ما يدفع البرد، والدفء : هو اسم لما يدفأ به، والجمع أدفاء، وانّه ذو دفء.
فظهر أنّ اطلاق الدفء على ما ينتفع به من الأنعام ليس بوجيه، ويؤيده ذكر المنافع بعد كلمة الدفء في الآية الكريمة.
وأيضا ليس مفهوم المادّة مطلق ما يناقض البرد، وهذا هو الفرق بين هذه المادّة ومادّة الحرارة والسخونة وغيرها.
وأمّا مفهوم الانحناء : فهو للمعتلّ أي الدفي- راجع لسان العرب وغيره- المادّة. {وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} [النحل : 5].
كلمة- لَكُمْ- متعلّق بقوله - خَلَقَهٰا ، فانّ المقام للامتنان وبيان نعمائه تعالى له، وان كان خبرا عن الدفء : لا يحتاج الى ذكر كلمة - خَلَقَهٰا ، في المورد. ولا يستفاد سلطة الإنسان وحكومته عليها كيفما يشاء .
وذكر كلمات- {مَنٰافِعُ ، ... مِنْهٰا تَأْكُلُونَ ، ... وتَحْمِلُ أَثْقٰالَكُمْ} : يدلّ على أنّ المفهوم من الدفء ليس مطلق المنافع ولا ما يؤكل منها، كما قال بعض.
فظهر انّ الدفء : هو ما يدفع البرد ويتّقى به عنه من صوف ووبر وشعر وجلد .
فالأنعام خلقها اللّه تعالى لتأمين معاش الإنسان : من طعامه وملبسه وحمل أثقاله وسفره وتجارته. وهذه عمدة ما يحتاج اليه الإنسان في حياته .
{إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النحل : 7] *- وهذه النعم من آثار رأفته ورحمته.