اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الاقتباس والإعداد
المؤلف: صباح رحيمة
المصدر: الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة: ص 47-49
2-11-2021
1425
وهذا الكاتب مبدع أيضا ولكنه يعتمد في كتابة نصه على غيره في اقتناص الفكرة أو القصة التي تحرك داخله لكي يتعامل معها ويحولها إلى أفعال وأحداث في نص درامي تلفزيوني متكاملا. وهذا الكاتب مثل غيره من الكتاب يستقي موضوعه من نفس المصادر التي يستقي منها باقي الكتاب إلا أنه يعتمد في كتابته على نصوص لكتاب آخرين من روائيين وقصاصين أو مقالا في مجلة أو جريدة ليجري قلمه فيحولها إلى عمل درامي بنفس الروحية والشخصيات والأجواء ويكون معدا لها دراميا أو كاتب السيناريو والحوار، أو أنه يقتبس منها مفردة أو مفردات ليحولها إلى موضوع وأحداث وشخصيات أخرى ويكون بذلك قد استثمر هذه المفردة ليوظفها بقدراته الإبداعية إلى نص درامي آخر ويكون مقتبس لها لم يتعامل معها كمعد أو كاتب سيناريو وحوار فقط بل حولها إلى نص درامي متكامل، يتبين من ذلك أن المعد يحول قصة أو رواية مقروءة أيضا إلى نص دراسي تلفزيوني لا يبتعد كثير عن شخوصه وبيئته وبناء أحداثه وعقدته والحلول ليكون عملا نابض بالحياة، بينما المقتبس يتصرف مثلما يريد في الشخصيات والبيئة والبناء والعقدة ومن ثم الحلول دون الالتزام بتفاصيل الموضوع المقتبس منه. ويمكن أن يكون هذا الكاتب مبدعا خلاقا أن يخفق في تحويل تلك النصوص الأدبية والمواضيع إلى نصوص درامية. وكثيرا ما ارتقت هذه النصوص على اصلها وانتشرت وذاع صيت كاتبها من خلال الأعداد الدرامي أو اخفق في أعداد أعمال كبيرة بل أسيء إليها، وهذا يؤكد بحثنا بأن الاختصاص يلعب دوره ولابد من أن يكون لهذا النوع من الكتابة متخصصين أيضا وقد عرفنا الكثير من الأسماء التي برزت في هذا الاختصاص ومنهم من بدا كذلك ثم تحول إلى كاتب درامي ومنهم لم يستطع الخروج من هذا الاختصاص بالرغم من محاولاته. والأعداد عن:
1- قصة أو رواية أو مسرحية.
2- حادثة منشورة في مجلة أو جريدة.
3- من قصص التاريخ أو الثراث.
والاقتباس يعتمد على:
1- قصة قصيرة
2- مقال أو حادثة منشورة.
3- حادثة تاريخية أو تراثية.
4- مشهد مر أمامه أو سمع به.
ومصادر الحياة كثيرة ومتنوعة منها ما يحفز الكاتب إلى الوقوف عندها ومناقشتها وهي تتوقف إذا على الكاتب ومنهله حيث يعتمد نجاح هذا التناول على قدرة التعامل مع الموضوع في أعداده وطريقة تقديمه وهنا تظهر ثقافة الكاتب وإمكاناته الذهنية في فهم اختارها أو كلف بكتابتها وكيفية التعامل معها. ولا يشترط أن تكون القصة معروفة أو الروائي مشهور لتكون مادته صالحة للأعداد أو جيدة الأعداد أو منهلا للاقتباس، وأن ما هذه تتوقف بالدرجة الأساس على الكاتب المعد في قدرته وقناعته لأن هذه أعمال لا تحمل لكاتبها الأصلي شيء إلا العنوان العام ولهذا فإن الأعداد والاقتباس يتحمل مسئوليته الكاتب الجديد وهنا لابد من أن يكون معروفا للقارئ من هو المعد ومن هو المقتبس من خلال ما يكتب.
1- المقتبس يستثمر الفكرة فقط ليتعامل معها أو موقف معين أو فصل (جزء من المنجز الأدبي) أما المعد فهو الذي يتعامل مع نص كامل.
2- المقتبس يمكن أن يبني أحداث قصة وشخصيات ليس لها علاقة بالمادة الأصلية، بينما يتحدد المعد بالمادة الأصلية بأحداثها وشخوصها ولا يحيد عنها.
3- يمكن للمقتبس أن يخرج بنتيجة غير التي خرجت بها المادة الأصلية. ويظل المعد يسير الأصلية.
وهكذا فإن الكاتب هذا كما أسلفنا يتوقف نجاحه على فهمه للمادة ودرجة تمكنه من تقديمها بشكل مقبول. وهناك نوع من الكتاب يكتفي بكتابة سيناريو لمادة جاهزة كعمل درامي وما يطلق عليه بالسيناريست الذي يعالج عملا دراميا مكتوبا كنص أولي بفطنة ومهنية عالية وبرؤيا ثاقبة في التعامل مع هذه النصوص ولأنها تحتاج إلى هذه الخبرات ليكون نصا دراميا جاهزا وهو فن قائم بذاته واختصاص برزت فيه العديد من الأسماء وهو أحد أنواع فن الكتابة الدرامية.
وبعد هذه الرحلة التي اطلعنا فيها على أنواع الكتاب في الدراما التلفزيونية لابد وأن نتعرف على الكتابة الدرامية التلفزيونية.