1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الدراما :

أنواع الاضاءة في الدراما

المؤلف:  صباح رحيمة

المصدر:  الدراما التليفزيونية

الجزء والصفحة:  ص 185-186

1-12-2021

3088

الإضاءة الرئيسية التي تكتشف لنا المكان ومحتوياته بأبعاده الثلاثة وكذلك فإن هنالك إضاءة خلفية تضيء خلفية المكان (bake light) تضيف أحياناً جمالية خاصة أو عزلة للجسم الموجود وتبرزه بشكل أكبر لأنها تحدث التباين بين المنظر وخلفيته وهذا يتطلب ايضاً وضع هذه الأجهزة على ارتفاع معين وزاوية معينة لتلافي حدوث الظلال لا سيما وإذا كان جدار قريب على الجسم المضاء.

الإضاءة التكميلية التي تقلل من الظلال عند استخدامها الاستخدام الامثل وأن تعدد أماكنها وزارية وضعها.

والإضاءة التأسيسية (base light) التي تغمر المنظر بكامله والتي تساعد على محو التباين في شدة الضوء بالنسبة للموجودات داخل المنظر.

الإضاءة المتوازنة أو المتقاطعة (cross light) وهي إضاءة اضافية امامية ثانوية. الإضاءة التأكيدية (mode lighe) وهي إضاءة قوية تستخدم لمحو التفاصيل الدقيقة. الاضاءة المرتدة وهي إضاءة خاصة بالمؤثرات الضوئية.

الإضاءة المنعكسة (bounce light) وهي الإضاءة الناتجة عن سطح صقيل عاكس للضوء.

 إضاءة العين وهي عبارة عن استخدام مصدر ضوئي ينعكس على العين خاصة في اللقطات القريبة ومن زاوية منخفضة

ضوء الكاميرا (camera light) مصباح الرأس (head lamp) يوضع فوق الكاميرا لكي يخفف من حدة التباين بين الجسم وخلفيته في اللقطات القريبة.

ضوء الشعر لأزالة التشوهات التي تحدث للشعر خصوصا عند استخدام الكرومكي.

ضوء الملابس لمحو التفاصيل التشكيلية من الملابس و إبراز الألوان الداكنة.

ضوء القمة يسلط من الأعلى على رأس الشخص أو الشيء.

الضوء السفلي لاضاءة الارضيات.

الضوء الجانبي (side light) يستخدم لأضاءة أحد جوانب الجسم من اليمين أو اليسار. ضوء الحافة (edge light) فوق مسطح ليزيل الابعاد والمحيط والتفاصيل الدقيقة.

وتتأثر أنواع وأعداد مصادر الأضاءة بطبيعة المنظر المراد تصويره من حيث الشكل والمساحة والتفاصيل وتفادي الاجسام التي تسبب الظلال وكيفية معالجتها مثل الأشياء المعلقة في السقف أو ما يقف أمام شخص أو مجموعة أو حركة الكاميرا أو عتلة الماكريفون أوكل ما يسبب حدوث ظلال وذلك باستخدام العاكسات.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي