اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الكوافير
المؤلف: صباح رحيمة
المصدر: الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة: ص 169-171
24-11-2021
1695
وهو تصفيف الشعر أو حلقه أو تشكيله بنوع من أنواع التسريحات التي تكون منسجمة والشخصية من خلال رسم الشخصيات اعتماداً على التحليل الذي اجري للماكياج لأنه جزء منه ومكمل لباقي اجزاء تكوين الشخصية من أزياء وإكسسوار خاص واعتماداً على البيئة التي ينتمي إليها وفق ما يلي:
1- مكان الإحداث أو منشئ الشخصية
لمكان الأحداث أهمية كبيرة لمعرفة نوع التسريحة وكيفية تصفيف الشعر فهو يختلف من مكان إلى آخر وحتى الشخصية التي تدخل الأحداث وهي غريبة على هذا المكان أو من مكان آخر فلا بد من أن تتعرف عليه من خلال نوعية التسريحة أو أن تكون مناسبة ومكان مجيئه.
2- زمان الأحداث أو زمن الشخصية
وتختلف من زمان إلى زمان ولو في نفس المكان حيث تتغير بتغيير الزمن.
3- نوعية الشخصية ومكانته
نوع الشخصية ومكانتها الاجتماعية أو عملها شكل آخر من التسريحات في ذلك المكان وفي نفس الزمان فالمجنون الأشعث ليس كالعاقل والعسكري ليس كالفنان
4- الأحداث التي تحدث للشخصية والمتغيرات التي تصيبه
عندما تتحول الشخصية من حياة استرخاء إلى حالة هروب أو من حالة صحة إلى سقوط الشعر أو حالة السجن.
وتظل الأعمال الخاصة كأعمال الخيال العلمي أو الأعمال التاريخية أو الفنطازيا أو تخاطب الأطفال بشخصيات مفترضة يمكن أن تعالج - حسب الرسوم التي يتفق على بناء التي شخصياتها في مكياجها.
ويجري العمل للشعر في :
1- تغيير اللون: يمكن تغيير الشعر الأصلي إلى شعر آخر كأن تكون الشخصية أجنبية أو رجل كبير مثلاً.
2- تغيير الحجم : بالتحول من حالة إلى حالة كالسجن أو المرض أو الهروب أو غيره.
3- تصفيفه: طريقة التصفيف (التسريحة) تختلف ايضاً بين شخصية واخرى أو حالة مكانة الشخصية ومكانها وزمانها وحسب تغير الأحداث والظروف.
4- إضافة أو حذف: يمكن إضافة جزء كتغطية حالة صلع أو لتغطية جزء من الوجه أو حذف جزء من الشعر وحسب الحالة كالإصابة بالمرض أو العقوبة أو غير ذلك.
5- تغطية الشعر بالكامل بشعر مستعار: يمكن الاستغناء عن الشعر الطبيعي بأخر مستعار ليلائم الشخصية أو لغرض معين مطلوب في الأحداث كتساقط الشعر مستقبلاً أو حلاقته أمام الكاميرا.