1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الدراما :

المسلسل التلفزيوني

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 200-202

28/9/2022

1404

المسلسل التلفزيوني

لا يختلف المسلسل في جوهره عن التمثيلية كعمل درامي من حيث البناء والحبكة وخطة متدرجة تصاعدية أو تنازلية وإن اختلف عن التمثيلية في المعالجة فالتمثيلية تدور أحداثها في تواصلية واستمرارية منذ البداية حتى لحظة التنوير وحل العقدة أما المسلسل فيعتمد قالبه الفني على مجموعة من المواقف الخطيرة ويقوم أساسا على تتابع وتوالي الحلقات بمعنى أن الشخصيات والأحداث تتطور بشكل متوالي إلي أن تتصاعد وتنتهي الأحداث في النهاية بعد أن تتجمع الخيوط كاملة.

والمسلسلات عادة ما تكون سباعية أو ثلاث عشرة حلقة من أجل تغطية إذاعة دورة تليفزيونية كاملة على مدى ثلاثة عشر أسبوعا لو أذيع المسلسل أسبوعية أو خمس عشرة حلقة أو ستة وعشرون حلقة لتغطية دورتين كاملتين أو ثلاثون حلقة لتغطية شهر كامل لو أذيع المسلسل يوميا إذن فمدة المسلسل طويلة جدا عن مدة أي شكل آخر وبالرغم من ذلك يجب أن يكون عدد الشخصيات الأساسية قلية بالإضافة إلى وجود الشخصيات المساعدة.

والمخرج يضع شخصياته في الأحداث ويطورها ويحل مشاكلها من خلال تطور الصراع في مدة المسلسل كلها فهو يواكب الشخصيات من الحلقة الأولى إلي الحلقة الأخيرة ويجعلها تتطور درامية من حلقة الأخرى إلى أن تصل إلى حد التأزم والانفراج.

وفي المسلسل عقدتان عقدة كبرى لابد أن تحل في نهاية الحلقات كلها وعقدة أخرى تدور في فلك العقدة الكبرى وهذه العقدة الأخرى يتم تقسيمها إلى عقد فرعية بعدد حلقات المسلسل بحيث تنتهي كل حلقة بعقدة من هذه العقد الفرعية ومن أجل ذلك لابد من وجود عنصر التشويق والإثارة بالنسبة للمتفرج حتى يظل متشوقة لمشاهدة الحلقة التالية وهكذا إلى أن يشاهد كل حلقات المسلسل وهناك من المخرجين من يجعل العقدة زائفة في نهاية الحلقة حيث يكتشف المشاهد في بداية الحلقة التالية أن عقدة نهاية الحلقة السابقة ما هي إلا زيف ووهم وهذا النوع من النهايات الزائفة غير مفضل فمن الأفضل أن تنتهي كل حلقة بذروة حقيقية وليست زائفة وهذا النوع من المسلسلات التي تقدم عقدة أساسية وعقد ثانوية بعدد حلقات المسلسل يسمي بالمسلسل الصافي وهناك نوع آخر من المسلسلات وهو ما يسمي بالمسلسلات المتحايلة أو السلاسل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي