تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أبو لبابة الأنصاريّ
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 54-56.
9-1-2023
1358
هو أبو لبابة بشير ، وقيل : رفاعة ، وقيل : مروان ، وقيل : يسير بن عبد المنذر بن الزبير بن زيد بن أميّة بن مالك بن عوف الأنصاريّ ، الأوسيّ ، المدنيّ ، وقيل في اسمه : أبو لبابة بن بشير بن عبد المنذر .
صحابيّ ، محدّث .
شهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله العقبة الأخيرة وبدر الكبرى - وقيل : لم يشهدها - وأحدا وما بعدها من المشاهد ، وكانت معه راية بني عمرو بن عوف يوم فتح مكّة ، وكان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قد خلّفه على المدينة بعد واقعة بدر .
تزوّج زيد بن الخطّاب من ابنته لبابة .
توفّي أيّام خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وقيل : كان على قيد الحياة حتّى سنة 50 هـ .
القرآن الكريم وأبو لبابة
لمّا حاصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله اليهود من بني قريظة طلبوا منه أن يرسل إليهم أبا لبابة ، وكان مناصحا لهم ؛ لأنّ عياله وماله وولده كانت عندهم ، فبعثه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إليهم ، فلمّا أتاهم قالوا : يا أبا لبابة ! ما ترى أننزل على حكم سعد بن معاذ ، وكان قد حاصرهم وشدّد الخناق عليهم ؟ فأشار أبو لبابة إلى حلقه - إنّه الذبح - فلا تفعلوا ، فنزلت فيه الآية 27 من سورة الأنفال : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَماناتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }.
فلمّا علم بنزول تلك الآية فيه ربط نفسه بسارية من سواري المسجد النبويّ بالمدينة المنوّرة وقال : واللّه لا أذوق طعاما ولا شرابا حتّى أموت أو يتوب اللّه عليّ ، فمكث سبعة أيّام ممسكا عن الطعام والشراب حتّى خرّ مغشيّا عليه ، ثمّ تاب اللّه عليه فقيل له :
يا أبا لبابة ! قد تاب اللّه عليك ، فقال : لا واللّه لا أحلّ نفسي حتّى يكون رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله هو الذي يحلّني ، فجاءه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله فحلّه بيده .
وأسطوانة التوبة في مسجد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالمدينة المنوّرة هي نفس الأسطوانة التي ربط أبو لبابة نفسه إليها .
ولكونه كان من جملة الذين تخلّفوا عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في غزوة تبوك ثمّ ندموا نزلت فيهم الآية 102 من سورة التوبة : {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ . . . .}
وشملته الآية 118 من سورة التوبة ولنفس السبب السابق : {وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا . . . .} « 1 »
__________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 435 و 510 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 110 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ، ص 88 و 192 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 168 - 170 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 195 و 196 وج 2 ، ص 183 وج 5 ، ص 284 و 285 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 438 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 158 وج 4 ، ص 168 ؛ أعلام قرآن ، ص 696 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 583 و 584 ؛ الاكمال ، ج 4 ، ص 167 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 241 و 294 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 69 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 461 - 463 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 51 و 80 و 125 و 310 - 313 و 651 و 652 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 361 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ص 343 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 341 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 427 و 431 و 432 و 443 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 322 ؛ تاريخ گزيده ، ص 218 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 58 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 106 و 290 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 53 و 184 وج 2 ، ص 198 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 486 وج 5 وص 94 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 72 و 155 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 381 و 419 ؛ تفسير الجلالين ، ص 180 و 203 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 17 و 109 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 290 و 370 ؛ تفسير الطبري ، ج 9 ، ص 146 وج 11 ، ص 10 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 116 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 525 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 15 ، ص 151 وج 16 ، ص 175 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 303 و 304 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 301 و 386 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 311 و 397 و 398 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء التاسع ، ص 192 ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 64 و 384 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 143 ، 258 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 467 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 175 وج 3 ( قسم الكنى ) ، ص 32 ؛ تنوير المقباس ، ص 147 و 165 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 235 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1641 و 1642 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 314 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 32 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 394 - 396 وج 8 ، ص 242 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 124 وج 2 ، ص 412 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 315 و 316 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 491 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 334 ؛ جوامع الجامع ، ص 185 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 366 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 393 و 394 ؛ الخصال ، ص 315 و 316 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 458 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 2 ، ص 328 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 178 و 272 ؛ دلائل النبوة ، للبيهقي ، ج 4 ، ص 15 و 16 ؛ رجال الحلي ، ص 25 ؛ رجال ابن داود ، ص 57 و 220 ؛ رجال الطوسي ، ص 9 و 19 ؛ روح المعاني ، ج 9 ، ص 195 ؛ الروض الأنف ، ج 6 ، ص 285 - 287 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 247 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 127 وج 2 ، ص 503 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 229 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 264 و 345 وج 3 ، ص 48 و 52 و 247 - 249 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 84 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 457 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 141 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 348 - 350 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 137 و 138 و 185 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 214 ؛ كشف الاسرار ، ج 4 ، ص 209 ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 51 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 142 و 143 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 238 وج 3 ، ص 171 وج 7 ، ص 151 ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 788 وج 11 ، ص 119 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 823 وج 5 ، ص 100 ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 17 وج 7 ، ص 87 ؛ المحبر ، راجع فهرسته ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 214 و 215 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 17 ؛ المعارف ، ص 183 و 184 ؛ معجم الثقات ، ص 257 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 22 ، ص 29 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 70 و 393 ؛ مواهب الجليل ، ص 230 و 259 ؛ نقدر الرجال ، ص 58 و 134 ؛ نمونه بينات ، ص 378 و 379 و 437 ؛ نهاية الإرب ، ص 95 ؛ هدية الأحباب ، ص 38 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 10 ، ص 164 وج 14 ، ص 133 - 135 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 682 و 695 ؛ وفيات الأعيان ، ج 1 ، ص 190 ، في ترجمة أبى العباس العسقلاني .