1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

ابن أمّ مكتوم

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 42-44.

12-1-2023

1459

هو أبو عمرو وأبو الحكم عبد اللّه ، وقيل : عمر ، وقيل : عمرو بن قيس بن زائدة ، وقيل : زياد بن الأصمّ بن هرم بن رواحة القرشيّ ، العامريّ ، المعروف بابن أمّ مكتوم ، وهي أمّه ، وكانت تدعى عاتكة بنت عبد اللّه ، وتكنّى بأمّ مكتوم ، وهو ابن خالة السيّدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام ، وكان قبل أن يسلم يدعى حصينا ، فسمّاه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عبد اللّه .

صحابيّ ، جليل ، شجاع .

أسلم بمكّة ، وصار من مؤذّني النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالمدينة المنوّرة ، وأحد مشاهير قرّاء القرآن بها .

بعد معركة بدر الكبرى هاجر من مكّة إلى المدينة ، وفي أثنائها فقد بصره وعمي ، ونزل الصفّة في دار مخرمة بن نوفل .

استخلفه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله على المدينة أكثر من مرّة عندما كان يغادرها في غزواته ، كغزوة الكدر وغزوة بني سليم وغزوة أحد وغيرها ، ويعهد إليه إمامة الجماعة نيابة عنه .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث كثيرة ، وروى عنه جماعة .

بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله استخلفه أبو بكر بن أبي قحافة على المدينة المنوّرة .

استشهد في واقعة القادسيّة سنة 15 هـ ، وقيل : سنة 16 هـ وهو أعمى ، وقيل :

توفّي سنه 23 هـ بالمدينة المنوّرة .

القرآن العزيز وابن أمّ مكتوم :

لكونه كان أعمى لا يبصر نزلت فيه الآية 95 من سورة النساء : {لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ . . . .}

خاطب النبي صلّى اللّه عليه وآله يوما قائلا : يا رسول اللّه ! إنّي أعمى وجسمي ضعيف هل تعفيني من الجهاد ؟ فنزلت جوابا له الآية 91 من سورة التوبة : {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ . . . .}

وفي أحد الأيّام كان الرسول الأعظم صلّى اللّه عليه وآله جالسا وعنده جماعة من مشركي رجالات قريش ، وعنده رجل من بني أميّة اسمه عثكن ، وقيل : عثمان ، فدخل عليهم المترجم له وهو أعمى ، فرحّب به النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وقدّمه على عثكن ، فعبّس عثكن وجهه ، وتقذّر منه ، وأعرض عنه ، فأنزل اللّه سبحانه الآية 1 من سورة عبس : {عَبَسَ وَتَوَلَّى} .

وكذلك ولنفس السبب الآية 2 من نفس السورة : {أَنْ جاءَهُ الْأَعْمى} .

وهناك أناس لم يقفوا على شخصيّة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله صاحب الأخلاق الفاضلة والسجايا الحميدة ، فادّعوا أنّ الذي عبس وتولّى هو النبيّ صلّى اللّه عليه وآله المصطفى ، والعياذ باللّه من فساد النيّة وقلّة الإدراك . وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّه قال : « سورة عبس نزلت في رجل من بني أميّة كان عند النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فجاءه ابن أمّ مكتوم ، فلمّا رآه تقذّر منه ، وعبس ، وجمع نفسه ، وأعرض بوجهه عنه ، فحكى اللّه سبحانه ذلك في السورة وأنكره عليه » . « 1 »

________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 46 - 52 و 245 و 248 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي ، هامش تفسير الجلالين ، ص 264 و 632 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 242 و 243 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 143 و 144 و 379 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 2 ، ص 370 و 371 و 501 و 502 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 127 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 114 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 523 وج 3 ، ص 11 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 83 ؛ أعلام قرآن ص 701 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 311 و 526 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 33 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 62 وراجع فهرسته ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 565 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 241 ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 39 ؛ تاريخ الاسلام ، ( السيرة النبوية ) ، ص 332 ؛ و ( المغازي ) ، ص 137 و 145 و 154 ؛ و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 152 و 153 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 355 و 386 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 386 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 147 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 60 و 63 و 82 ؛ تاريخ گزيده ، ص 234 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 42 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 300 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء أصحابه ، ج 1 ، ص 416 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 330 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 427 و 428 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 231 ؛ تفسير الجلالين ، ص 585 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 220 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبر ، ص 548 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 450 وج 5 ، ص 284 و 285 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 144 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 30 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ،  ج 31 ، ص 54 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 404 و 405 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 541 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الماوردي ، ج 6 ، ص 202 و 203 ؛ التفسير المبين ، ص 791 ؛ تفسير المراغي المجلد العاشر الجزء الثلاثون ، ص 38 و 39 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 368 وج 20 ، ص 199 و 203 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 508 و 509 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 70 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 181 وج 3 ، ( باب الكنى ) ص 42 ؛ تنوير المقباس ، ص 77 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 295 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 30 و 31 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 39 و 40 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 214 و 215 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 342 و 530 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 171 ؛ جوامع الجامع ، ص 530 وراجع مفتاح التفاسير ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 4 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 289 ؛ دائرة المعارف بزرگ اسلامي ، ج 3 ، ص 39 و 40 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 1 ، ص 389 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 202 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 295 و 296 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 392 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 470 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 360 - 365 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 328 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 230 و 231 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 389 و 390 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 28 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 582 - 584 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 234 وج 4 ، ص 153 وج 8 ، ص 364 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 15 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 70 وج 4 ، ص 83 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 205 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 169 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 139 و 142 و 150 و 174 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 700 و 701 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 380 و 383 وراجع فهرسته ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 208 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 35 ، ص 345 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 196 وج 10 ، ص 663 و 664 ؛ المحبر ، ص 297 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 71 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 61 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 16 ؛ المعارف ، ص 165 و 329 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 60 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 62 ؛ المنتظم ، ج 4 ، ص 348 و 349 ؛ مواهب الجليل ، ص 118 ؛ المواهب اللدنية ، ج 2 ، ص 160 ؛ نسب قريش ، ص 343 ؛ نكت الهميان ، ص 221 ؛ نمونه بينات ، ص 235 و 431 و 852 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 302 ؛ هدية الأحباب ، ص 48 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 683 و 685 و 689 و 695 و 696 و 697 و 700 ؛ وقايع السنين والأعوام ، ص 75 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي