1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : سيرة النبي والائمة : مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة :

أربد العامري

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 73-75.

16-1-2023

1380

هو أربد بن قيس ، وقيل : مقيس ، وقيل : ربيعة بن جزء بن خالد بن جعفر بن كلاب العامري ، الكلابي .

من رؤساء وشياطين وطغاة بني عامر ، ومن وجوه العرب في الجاهلية . أدرك النبي صلّى اللّه عليه وآله وشاهده ولم يسلم ، ثم أصبح من أشدّ المعاندين له والمستهزئين به ، وكان يتحيّن الفرص لقتل النبي صلّى اللّه عليه وآله .

هلك على أثر صاعقة أصابته من السماء .

القرآن المجيد وأربد العامري

في السنة التاسعة من الهجرة وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله في المدينة مع جماعة من الكفّار بينهم عامر بن الطفيل يريدون الغدر بالنبي صلّى اللّه عليه وآله واغتياله ، فقال عامر لأربد : سأشغل عنك وجه محمد صلّى اللّه عليه وآله ، فإذا فعلت ذلك اضربه بالسيف ، فدخلا على النبي صلّى اللّه عليه وآله فأخذ عامر يناقش النبي صلّى اللّه عليه وآله ويجادله ، منتظرا من أربد أن يقتل النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ولكن أربد لم يفعل ذلك ، فلما خرجوا من عند النبي صلّى اللّه عليه وآله سأل عامر أربد عن سبب امتناعه عن تنفيذ ما اتّفقا عليه ، فقال أربد : ما هممت بالذي اتّفقنا عليه إلّا وجدتك بيني وبين محمد صلّى اللّه عليه وآله ، حتى ما أرى غيرك فخشيت أن أضربك بالسيف ، فنزلت فيهما الآية 8 من سورة الرعد :{ اللَّهُ يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وَما تَغِيضُ الْأَرْحامُ وَما تَزْدادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ . . . .}

ونزلت فيه الآية 11 من نفس السورة : وَإِذا أَرادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوْءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ والٍ .

سأله قومه عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فأجابهم : لا شيء واللّه ، لقد دعانا إلى عبادة شيء ، لوددت أنه عندي الآن فأرميه بالنبل حتّى أقتله ، وبعد يومين من حديثه خرج ليبيع جملا له ، فأرسل اللّه عليه وعلى جمله صاعقة فأحرقتهما ، فنزلت فيه الآية 13 من نفس السورة :{ وَيُرْسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصِيبُ بِها مَنْ يَشاءُ . . . .}

وجاء يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله بصحبة عامر بن الطفيل فسألا النبي صلّى اللّه عليه وآله عن الشيء الذي يدعوهم إليه ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : أدعوكم إلى اللّه وحده ، فقالا : هل اللّه من ذهب أو فضة أو حديد أو خشب ؟ فنزلت فيهما سورة الإخلاص . « 1 »

___________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 605 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 223 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 137 و 138 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 282 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 51 و 52 و 54 ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 129 و 130 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 478 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 79 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 231 و 232 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 375 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 285 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 503 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 10 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 62 ؛ تفسير الطبري ، ج 13 ، ص 84 و 85 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 179 - 181 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 19 ، ص 27 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 507 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الخامس ، الجزء الثالث عشر ، ص 81 ؛ الجامع لاحكام القرآن ، ج 9 ، ص 296 و 297 و 298 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 285 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 52 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 391 - 393 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 213 - 215 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 634 وج 2 ، ص 298 و 299 ؛ الكامل للمبرد ، ج 4 ، ص 31 و 32 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 519 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 174 و 175 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 172 وج 5 ، ص 228 و 336 وج 10 ، ص 198 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 435 ؛ المخلاة ، ص 549 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 255 و 521 وج 9 ، ص 551 - 553  و 555 و 556 ؛ نمونه بينات ، ص 462 و 463 و 464 و 890 ؛ نهاية الإرب ، ج 18 ، ص 51 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 8 ، ص 332 - 334 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 755 و 756 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي