تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أصحاب الرس
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 120-122.
19-1-2023
1606
أصحاب الرس
هناك تباين كبير بين آراء العلماء والمحقّقين بالنسبة إلى أصحاب الرس - البئر - فمنهم من قال : إنّهم كانوا قوما يعيشون في اليمامة ، ولمّا اشتدّ فيهم الكفر والظلم بعث اللّه إليهم نبيّا يدعى حنظلة بن صفوان ليرشدهم ويهديهم ، فكذّبوه وعذّبوه ، ثم ألقوه في إحدى الآبار ، فسمّوا بأصحاب الرس .
وهناك من يقول : إنّ أصحاب الرس كانوا يعيشون في منطقة آذربيجان شمال بلاد فارس ، وكانوا قساة جفاة قتلوا ثلاثين نبيّا بعثهم اللّه إليهم لإصلاحهم وهدايتهم ، فلولوغهم في دماء الأنبياء وتجبّرهم غضب اللّه عليهم وأنزل عليهم العذاب ، فأهلكهم بأجمعهم وقضى على ديارهم ، وكان نبيّ اللّه شعيب عليه السّلام من أنبيائهم .
وقيل : كانوا من بقايا قومي عاد وثمود ، وتواجدوا بعد سليمان بن داود عليه السّلام ، وكانوا يسكنون حضرموت .
وقيل : كانوا من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وكانوا قبيلتين : أدمان ويامن ، وقيل : رعويل ، وكانوا يسكنون اليمن ، وكانوا من حمير ، وبعد أن قتلوا نبيّهم صفوان سلّط اللّه عليهم نبوخذ نصر ، فأبادهم عن بكرة أبيهم .
وقيل : أصحاب الرس كانوا من أنصار جالوت ، شقّوا عصا الطاعة على داود بن سليمان عليه السّلام ، وامتنعوا عن دفع الخراج ، فأمر داود عليه السّلام بقتلهم .
وقيل : كانوا من العرب البائدة ، يسكنون قرية من قرى ثمود .
وقيل : كانوا يسكنون ما بين نجران إلى اليمن ، ومن حضرموت إلى اليمامة .
وهناك قول بأنّهم كانوا يعيشون في اثنتي عشرة قرية على شاطئ نهر يقال له : الرس في بلاد المشرق ، وسمّي النهر باسمهم ، وكان لهم ملك يدعى : تركوذ بن غابور بن يارش من سلالة نمرود المعاصر لإبراهيم الخليل عليه السّلام ، وكانت عاصمتهم اسفنديار .
وأسماء قراهم هي : آبان ، وآذر ، ودي ، وبهمن ، واسفندار ، وفروردين ، وارديبهشت ، وخرداد ، ومرداد ، وتير ، ومهر ، وشهريور .
كان أصحاب الرس يعبدون شجر الصنوبر والنساء من دون اللّه ، وكانت نساؤهم تساحق بعضها بعضا ولا يتقربن من رجالهن ، والرجال يلوط بعضهم ببعض .
وقيل : سمّوا بأصحاب الرس لأنّهم رسوا نبيهم في الأرض .
وعلى أي حال ، كان أصحاب الرس كفارا ومشركين باللّه ، وجاءوا بأعمال قبيحة وعادات مستهجنة ، وشاكسوا الأنبياء والمرسلين ، وقاموا بتعذيبهم وقتلهم ، فسلط اللّه عليهم العذاب والموت حتى أهلكهم عن آخرهم .
القرآن العظيم وأصحاب الرس
{وَعاداً وَثَمُودَ وَأَصْحابَ الرَّسِّ وَقُرُوناً بَيْنَ ذلِكَ كَثِيراً} الفرقان 38 .
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ} ق 12 . « 1 »
_____________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 132 - 134 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 403 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 447 - 450 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 161 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 643 - 648 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 39 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 398 ؛ تاريخ گزيده ، ص 27 و 28 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 490 و 491 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 498 و 499 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 167 و 168 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 141 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 218 و 219 ؛ تفسير شبّر ، ص 350 و 484 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 13 - 16 ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 10 و 11 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 78 و 79 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 82 و 83 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 113 و 114 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 319 و 320 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء التاسع عشر ، ص 17 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 218 - 220 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 16 - 20 وج 5 ، ص 106 ؛ تنوير المقباس ، ص 303 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 32 و 33 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 329 ؛ جوامع الجامع ، ص 323 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 87 - 89 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 240 و 241 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 8 ، ص 586 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 4 ، ص 215 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 614 - 620 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 71 ؛ الروض المعطار ، ص 286 و 441 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 521 ؛ عرائس المجالس ، ص 131 - 135 ؛ علل الشرائع ، ص 40 ؛ عيون أخبار الرضا ، ج 1 ؛ ص 205 - 208 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1651 ؛
القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 219 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 437 - 442 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 380 - 384 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 133 - 136 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 184 - 187 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 280 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 32 - 34 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 98 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 25 ، ص 386 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 75 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 266 و 267 ؛ المحبر ، ص 6 و 131 و 132 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 65 وج 2 ، ص 52 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 131 - 133 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 47 و 48 ؛ معجم البلدان ، ج 3 ، ص 43 و 44 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 200 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 447 ؛ مواهب الجليل ، ص 474 .