1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

حرقوص بن زهير

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 285-287.

2023-02-09

2183

هو حرقوص بن زهير ، وقيل : سعد بن زهير التميمي ، وقيل : السعدي ، المعروف بأبي الخواص ، وابن ذي الخويصرة ، وذي الخواص ، وقيل : كان يعرف بذي الثدية .

صحابي من المؤلّفة قلوبهم ، وأحد أقطاب المنافقين ، ورئيس الخوارج الحرورية ، ويقال : شهد صلح الحديبية مع النبي صلّى اللّه عليه وآله .

كان أسود منتن الريح على كتفه مثل حلمة الثدي عليها شعيرات كشوارب الهر ، وعرف عنه أنّه كان لم يحفظ حرمة المساجد ، فكان يبول في مسجد النبي صلّى اللّه عليه وآله بالمدينة .

في حكومة عمر بن الخطاب اشترك في فتح الأهواز ، وفي عهد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام كان من شيعته ومناصريه ، واشترك إلى جانبه في صفّين ، وحارب بين يديه ، ثم ساءت عاقبته بعد مؤامرة التحكيم في صفّين ، فانشقّ عن الإمام عليه السّلام وصار من أشدّ مناوئيه والمعادين له ، فترأس جماعة من الخوارج عرفوا بالحرقوصية نسبة اليه .

في سنة 37 هـ ، وقيل : سنة 38 هـ ، كان من جملة قادة الخوارج الذين حاربوا الإمام عليه السّلام يوم النهروان ، ولم يزل يحارب الإمام عليه السّلام حتى قتله جيش بن ربيعة الكناني ، ويقال : لما ظفر الإمام عليه السّلام بالخوارج يوم النهروان وأهلكهم أمر الإمام عليه السّلام أصحابه أن يبحثوا عنه ، فوجدوه قد هرب واستخفى في موضع ، فألقوا القبض عليه ، وتفحّصوا عنه فوجدوا له ثديا كثدي النساء ، فأمر الإمام عليه السّلام بقتله .

قال النبي صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : « يخرج من ضئضئ هذا قوم يحقّر أحدكم صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم ، يمرقون من الدّين مروق السهم من الرميّة ، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإنّهم شرّ قتلى تحت أديم السماء » .

له شعر ، منه :

غلبنا الهرمزان على بلاد * لها في كلّ ناحية ذخائر

ومن الجدير بالذكر أنّ هناك جماعة من المؤرّخين والمحقّقين فرّقوا بين ابن ذي الخويصرة وبين ذي الثدية .

القرآن الكريم وحرقوص

نزلت فيه الآية 58 من سورة التوبة :{ وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ . . .} « 1 »

__________________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 204 و 210 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 482 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 119 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 203 و 204 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 396 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 320 و 484 و 485 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 173 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 696 ؛ امتاع الأسماع ، ص 425 و 426 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 135 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 85 و 250 و 295 و 296 و 299 و 300 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 379 ؛ تاريخ الاسلام ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 438 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 510 و 571 و 573 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 551 و 595 و 615 و 637 و 640 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 180 ؛ تاريخ الطبري ، ج 4 ، ص 52 وبعدها ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 177 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 126 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 55 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 409 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 75 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 350 ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 109 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 600 و 601 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 16 ، ص 97 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 364 ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 319 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 261 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 4 ، ص 111 وفيه اسم أبيه هبيرة ؛ حياة الحيوان ، ج 1 ، ص 331 و 332 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 250 ؛ الذريعة ، ج 10 ، ص 193 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 354 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 288 و 289 ؛ الروض المعطار ، ص 61 و 62 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 243 و 386 ؛ ضحى الاسلام ، ج 3 ، ص 144 ؛ الفرق بين الفرق ، ص 76 و 80 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1233 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 157 و 158 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 298 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 545 وج 3 ، ص 219 و 334 - 337 و 346 وغيرها ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 263 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 281 و 282 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 150 ؛ الكنى والألقاب ، ج 2 ، ص 230 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 19 ، ص 458 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 62 و 63 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 417 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 250 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 285 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 948 ؛ المقالات والفرق ، ص 129 ؛ الملل والنحل ، ج 1 ، ص 115 و 116 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 239 ؛ مواهب الجليل ، ص 250 ؛ نمونه بينات ، ص 416 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 422 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي