تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
حسّان بن ثابت
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 287-291.
2023-02-09
1380
هو أبو الوليد ، وقيل : أبو عبد الرحمن ، وقيل : أبو الحسام حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك الخزرجي ، النجّاري ، الأنصاري ، المدني ، وأمّه الفريعة بنت خالد بن خنيس الخزرجية الأنصارية ، فكان ينسب إليها ، ويعرف بابن الفريعة .
صحابي مشهور ، وأحد شعراء النبي صلّى اللّه عليه وآله المخلصين ، وأشعر أهل المدن في عصره .
ولد بالمدينة المنوّرة ، وقال الشعر ، وأصبح من فحول شعراء الجاهلية .
في الجاهلية قصد دمشق وتقرّب بها من بلاط الغساسنة ومدح ملوكهم ونال
جوائزهم ، وكذلك مدح ملك الحيرة النعمان بن المنذر وحظي لديه .
وبعد أن أسلم أخذ النبي صلّى اللّه عليه وآله ينصب له منبرا في المسجد ، فيصعده حسان ويفاخر برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ويدافع عنه ويهجو أعداءه ومناوئيه من الكفار والمشركين ، ويذكر مثالبهم وعيوبهم ، وكان النبي صلّى اللّه عليه وآله يقول : إنّ اللّه يؤيّد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله .
وكان النبي صلّى اللّه عليه وآله يخاطبه ويقول : « لا زلت مؤيّدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانك » .
كان أوّل من نظم الشعر الديني في الإسلام ، وأدخل في شعره كثيرا من الآيات القرآنية .
كان في حياة النبي صلّى اللّه عليه وآله وبعد وفاته مخلصا للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، مواليا له ، فقال فيه غرر القصائد والمدائح الكثيرة ، ونظم حديث غدير خم ، ولكنّه - ولسوء حظّه - انقلب على الإمام عليه السّلام حتى وصل به الأمر بأن سبّ الإمام عليه السّلام وشتمه ولم يبايعه بعد موت عثمان بن عفان ، بل كان - بالعكس - يحرّض الناس عليه ، ويدعو لنصرة معاوية بن أبي سفيان .
عرف بالجبن ، فلم يشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله أي مشهد من المشاهد ، وفي يوم الخندق جعله النبي صلّى اللّه عليه وآله مع النساء والصبيان .
ومن شعره الذي يدلّ على إخلاصه لعثمان بن عفان وانحرافه عن الإمام عليه السّلام :
يا ليت شعري وليت الطير يخبرني * ما كان شأن علي وابن عفانا
لتسمعنّ وشيكا في ديارهم * اللّه أكبر يا ثارات عثمانا
عاش 60 سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام ، وبعد أن كفّ بصره توفّي بالمدينة المنورة سنة 40 وقيل : سنة 50 هـ ؛ وقيل : سنة 54 هـ ؛ وقيل سنة 53 هـ .
له « ديوان شعر » .
القرآن المجيد وحسان بن ثابت
اشترك مع جماعة في توجيه التهمة إلى عائشة بنت أبي بكر ، وقذفوها بالفاحشة ، فأمر النبي صلّى اللّه عليه وآله بجلده وجلد الآخرين ، فنزلت فيهم - وهو منهم - الآية 11 من سورة النّور : {إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ} .
وكذلك شملته الآية 23 من نفس السورة : { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ الْغافِلاتِ . . . }.
والآية 227 من سورة الشعراء :{ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً . . .}
وسببها : لمّا نزلت الآية 224 من نفس السورة :{ وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ} . جاء هو وشعراء على شاكلته إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسألوه هل تشملهم الآية المذكورة ؟ فنزلت الآية 227 المذكورة أعلاه ، فاستثنته وغيره من الشعراء المؤمنين . « 1 »
_____________________
( 1 ) . أدباء العرب ، للبستاني ، ج 1 ، ص 272 - 281 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 112 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 614 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 167 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 335 - 343 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 4 - 7 ؛ الاشتقاق ، راجع فهرسته ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 326 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 175 و 176 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 698 ؛ أعيان الشيعة ، ج 4 ، ص 621 و 622 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 2 - 17 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 267 و 268 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 119 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البرصان والعوجان والعميان والحولان ، ص 665 وراجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 287 وج 3 ، ص 89 و 135 - 137 ؛ بهجة الآمال ، ج 3 ، ص 56 - 66 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ آداب اللغة العربية ، ج 1 ، ص 148 - 150 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 325 - 331 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) و ( المغازي ) و ( عهد الخلفاء الراشدين ) و ( عهد معاوية ) ، راجع فهارسها ؛ تاريخ التراث العربي ، لسزگين ، ج 2 ، ص 311 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 267 وج 2 ، ص 336 و 593 و 602 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 186 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 184 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 29 ؛ تاريخ گزيده ، ص 147 و 223 ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 415 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 129 ؛ تجريد الأغاني ، القسم الأول ، الجزء الثاني ، ص 516 - 531 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 436 ؛ تفسير الجلالين ، ص 351 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 160 ؛ تفسير الطبري ، ج 18 ، ص 68 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 24 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 23 ، ص 174 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 272 و 273 و 356 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السادس ، الجزء الثاني عشر ، ص 84 ؛ تفسير الميزان ، ج 15 ، ص 101 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 161 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 264 ؛ تنوير المقباس ، ص 292 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 156 و 157 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 4 ، ص 128 - 143 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 216 و 217 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 76 و 77 ؛ تهذيب الكمال ، ج 6 ، ص 16 - 25 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 71 و 72 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 12 ، ص 199 وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 461 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 233 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 93 ؛ جمهرة أشعار العرب ، ص 121 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 347 ؛ حسن الصحابة ، ص 17 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 291 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 111 ؛ الخصال ، ص 115 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 64 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 7 ، ص 375 و 376 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 7 ، ص 31 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 3 ، ص 439 - 443 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 27 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ روضات الجنات ، ج 3 ، ص 1 - 23 ؛ الروض الأنف ، ج 6 ، ص 276 ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ ريحانة الأدب ، ج 2 ، ص 43 - 45 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 277 - 279 ؛ سمط اللآلي ، ص 171 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 512 - 523 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 84 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 123 وج 3 ، ص 239 و 315 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 160 ؛ الشعر والشعراء ، ص 60 و 61 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 88 ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 52 و 53 و 60 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 42 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 221 و 336 وج 2 ، ص 514 ؛ الغدير ، ج 2 ، ص 34 - 65 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 459 ؛ الفصول المختارة ، ص 208 ؛ قاموس الرجال ، ج 3 ، ص 173 - 175 ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 345 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 502 و 503 و 504 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 92 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 19 ، ص 539 - 543 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 206 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 178 و 252 و 297 ؛ المحبر ، ص 98 و 109 و 298 و 422 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 127 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 356 و 361 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 12 و 13 ؛ المعارف ، ص 176 و 177 ؛ معالم العلماء ، ص 153 ؛ معاهد التنصيص ، ج 1 ، ص 209 - 214 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 4 ، ص 264 ؛ معجم المطبوعات ، ج 1 ، ص 752 ؛ معجم المؤلفين ، ج 3 ، ص 191 و 192 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ منتهى المقال ، ص 91 ؛ منهج المقال ، ص 95 ؛ مواهب الجليل ، ص 458 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 77 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 5 ، ص 161 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 717 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 145 و 146 ؛ نكت الهميان ، ص 134 - 138 ؛ نمونه بينات ، ص 561 و 562 و 592 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 350 - 358 .