1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

الخبّاب بن الأرت

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 343-346.

2023-02-11

1286

الخبّاب بن الأرت

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو محمد ، وقيل : أبو يحيى الخباب بن الأرت بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد التميمي ، الخزاعي بالولاء ، وأمّه أمّ سباع الخزاعية .

صحابي جليل ، وأحد السابقين الأوائل إلى الإسلام ، حيث أسلم سادس ستة ، وهاجر إلى المدينة .

لازم النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وشهد معه بدرا وما بعدها من الوقائع ، وعذّب كثيرا لإسلامه ، وبقيت آثار التعذيب على جسمه .

كان من البكائين المعروفين ، وكان في الجاهلية يصنع السيوف ، وسبي فيها ، فبيع بمكّة ، فاشترته أمّ أنمار بنت سباع الخزاعيّة ثم أعتقته ، فانتقل إلى الكوفة وسكنها وابتنى بها دارا ، وكان أبوه من كسكر .

بعد إسلامه آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين جبر بن عتيك .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أكثر من ثلاثين حديثا ، وروى عنه جماعة .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله وإلى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وناصره ، ويقال : شهد معه واقعتي صفّين والنهروان ، وقيل : لم يشهدها .

توفّي بالكوفة سنة 37 هـ ، وقيل : سنة 36 هـ ، وقيل : سنة 39 هـ في خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وعمره 73 سنة ، وقيل : 63 سنة ، ودفن بها ، ويقال : إنّه أوّل من دفن من المسلمين بظاهر الكوفة .

يقول بعض المؤرخين : إنه توفّي والإمام أمير المؤمنين عليه السّلام يقاتل معاوية بن أبي سفيان في صفّين ، فلما رجع إلى الكوفة رأى قبره بظاهرها ، فترحّم عليه وقال : « رحم اللّه خبّابا ، لقد أسلم راغبا وهاجر طائعا وعاش مجاهدا » .

القرآن المجيد والخباب بن الأرت

شملته الآية 51 من سورة الأنعام : { وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ . . . }.

والآية 52 من نفس السورة :{ وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ . . .}

وسببها أنّ قريشا طلبت من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يطرد من حوله المستضعفين من المؤمنين ، أمثال المترجم له ؛ لكي يؤمنوا بالنبي صلّى اللّه عليه وآله .

ولنفس السبب شملته الآية 53 من نفس السورة :{ وَكَذلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَ هؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنا . . . }.

ونزلت فيه ، وقيل : في سلمان الفارسي الآية 28 من سورة الكهف : {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ . . . }.

تمنى المترجم له وجماعة من المؤمنين سعة الدنيا والغنى ، وطمعوا في أموال بني قريظة وبني النضير ، فنزلت فيهم الآية 27 من سورة الشورى : { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ ما يَشاءُ . . . }. « 1 »

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 407 و 606 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 101 و 195 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 177 و 248 و 249 و 313 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 423 و 424 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 98 - 100 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 416 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 301 ؛ الاكمال ، ج 2 ، ص 148 ؛ أنساب الأشراف ، ج 3 ، ص 175 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 101 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 322 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 228 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 138 و 175 و 218 و 374 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، راجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 و 309 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 414 و 420 و 634 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 187 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 279 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 174 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 3 ، ص 215 ؛ تاريخ گزيده ، ص 211 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 23 و 28 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 155 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 134 وج 7 ، ص 518 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 302 ؛ تفسير الجلالين ، ص 311 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 138 وج 5 ، ص 218 ؛ تفسير شبّر ، ص 305 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 240 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 127 وج 15 ، ص 155 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 278 وج 3 ، ص 419 وج 4 ، ص 574 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 12 ، ص 234 وج 27 ، ص 171 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 54 و 55 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 135 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء السابع ، ص 134 ؛ تفسير الميزان ، ج 7 ، ص 109 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 356 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 221 و 222 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 395 ؛ تنوير المقباس ، ص 110 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 174 و 175 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 3 ، ص 116 115 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 66 ؛ تهذيب الكمال ، ج 8 ، ص 219 و 220 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 145 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 106 و 107 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 432 وج 16 ، ص 27 وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 718 و 719 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 294 ؛ الجرح والتعديل ، ج 3 ، ص 395 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 124 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 143 - 147 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 245 ؛ الخصال ، ص 312 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 89 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 12 ؛ ربيع  الأبرار ، ج 3 ، ص 587 ؛ رجال الطوسي ، ص 19 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 372 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 323 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 143 و 182 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 271 و 368 - 370 و 383 وج 2 ، ص 337 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 47 ؛ صبح الأعشى ، ج 13 ، ص 105 وج 14 ، ص 82 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 427 - 429 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 17 و 126 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 233 و 268 و 269 وج 6 ، ص 14 ؛ الطبقات الكبرى ، للشعراني ، ج 1 ، ص 18 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 31 ؛ العقد الثمين ، ج 4 ، ص 300 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 238 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 250 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 154 - 158 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 59 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 67 و 68 وج 3 ، ص 324 و 351 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 39 و 40 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 361 وج 5 ، ص 680 وج 9 ، ص 27 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 79 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 781 وج 2 ، ص 602 وج 5 ، ص 236 وج 8 ، ص 415 وج 10 ، ص 271 وج 13 ، ص 334 و 350 و 352 وج 14 ، ص 440 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 20 ، ص 237 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 48 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 472 وج 6 ، ص 717 ؛ مجمع الرجال ، ج 2 ، ص 266 ؛ المحبر ، ص 73 و 288 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 44 ؛ المعارف ، ص 179 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 245 وج 3 ، ص 391 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 7 ، ص 44 و 45 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 100 و 155 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 5 ، ص 424 وج 7 ، ص 555 وج 8 ، ص 393 و 765 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 294 ؛ منتهى المقال ، ص 129 ؛ منهج المقال ، ص 130 ؛ نقد الرجال ، ص 124 ؛ نمونه بينات ، ص 334 و 336 و 519 و 526 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 287 ؛ وقعة صفين ، ص 325 و 506 و 530 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي