EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

النجاشيّ

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 972-976.

2023-03-26

1059

النجاشيّ

هو النجاشيّ أصحمة ، وقيل : صحمة ، وقيل : صمحة بن أبحر ، والنجاشيّ لقب لملوك الحبشة ، أو تعني الملك بلغة الأحباش ، وأصحمة معناها : عطيّة .

من أعاظم ملوك الحبشة ، عرف بالتواضع والخشوع لله تعالى ، وكان متديّنا ، عادلا ، نصرانيّ الديانة .

لمّا اشتدّ الضغط والتعسّف من قبل قريش والمشركين على المسلمين إبّان الدعوة الإسلامية أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله المسلمين بالهجرة إلى الحبشة ؛ ليخلصوا من كيد الكفّار ، وأرسل إليه كتابا حمله إليه جعفر بن أبي طالب عليه السّلام يدعوه إلى الإسلام ، فلمّا تسلّم الكتاب من جعفر عليه السّلام وضعه على عينه ، ونزل من سريره ، وجلس على الأرض تواضعا ، ثمّ أسلم على يد جعفر عليه السّلام ، وشهد الشهادتين ، وكتب رسالة إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأعطاها إلى جعفر ، تتضمّن تصديقه بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله وإسلامه على يد جعفر عليه السّلام ، وإليك نصّ رسالة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إليه : « بسم اللّه الرحمن الرحيم ، هذا كتاب من محمّد النبيّ إلى النجاشيّ الأصحم عظيم الحبشة ، سلام على من اتّبع الهدى وآمن بالله ورسوله ، وشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له ، لم يتّخذ صاحبة ولا ولدا ، وأنّ محمّدا صلّى اللّه عليه وآله عبده ورسوله ، وأدعوك بدعاية اللّه ، فإنّي رسوله ، فأسلم تسلم { يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} فإن أبيت فعليك إثم النصارى قومك » .

وجاء نصّ رسالة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إليه على الوجه التالي :

« بسم اللّه الرحمن الرحيم ، من محمّد رسول اللّه إلى النجاشيّ ملك الحبشة ، إنّي أحمد إليك اللّه الذي لا إله إلّا هو الملك القدّوس السّلام المؤمن المهيمن ، وأشهد أنّ عيسى بن مريم روح اللّه ، وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيّبة فحملت بعيسى ، وإنّي أدعوك إلى اللّه وحده لا شريك له ، وأن تتّبعني وتؤمن بالذي جاءني ، فإنّي رسول اللّه ، وقد بعثت إليك ابن عمّي جعفرا ومعه نفر من المسلمين ، والسّلام على من اتّبع الهدى » .

وبعد أن قرأ رسالة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أجاب عليها بالجواب التالي :

« بسم اللّه الرحمن الرحيم ، إلى محمّد رسول اللّه من النجاشيّ ، سلام عليك يا نبيّ اللّه ورحمة اللّه وبركاته ، الذي لا إله إلّا هو الذي هداني إلى الإسلام ، أمّا بعد ، فقد بلغني كتابك يا رسول اللّه فيما ذكرت من أمر عيسى ، فو ربّ السماء والأرض إنّ عيسى ما زاد على ما ذكرت ، وإنّه كما قلت ، وقد عرفنا ما بعثته إلينا ، وقدم ابن عمّك وأصحابه ، وأشهد أنّك رسول اللّه ، وقد بايعتك وبايعت ابن عمّك ، وأسلمت على يديه لله ربّ العالمين ، وقد بعثت إليك بابني ، وإن شئت أن آتيك فعلت يا رسول اللّه ، فإنّي أشهد أنّ ما تقول حقّ ، والسّلام عليك ورحمة اللّه وبركاته » .

ولمّا استقرّ المسلمون بالحبشة ، وآمنوا من كيد قريش والمشركين ، وشملتهم رعاية النجاشيّ وإحسانه ، أرسلت قريش كلّا من عمرو بن العاص وعبد اللّه بن أبي أميّة إلى النجاشيّ ، وحمّلاهما هدايا إليه وإلى أعيان دولته ، فلمّا دخلا على النجاشي وقدّما الهدايا قالا : إنّ جماعة من سفهاء قومنا فارقوا دين آبائهم وقومهم ، وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنتم ، وطلبوا من النجاشيّ تسليمهم إليهما ، فلما سمع النجاشيّ مقالتهم غضب وقال : لا واللّه لا أسلّم قوما جاوروني ونزلوا بلادي ، واختاروني على من سواي ، انطلقا واللّه لا أسلّمهم إليكما أبدا .

عن طريقه تزوّج النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من أمّ حبيبة بنت أبي سفيان عندما كانت في الحبشة ، وذلك سنة 6 هـ ، وقيل : سنة 7 هـ .

توفّي في الحبشة في شهر رجب سنة 9 هـ ، فأخبر جبريل عليه السّلام النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بوفاته ، فبكى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بكاء شديدا ، وحزن عليه ، وقال لأصحابه : « قد مات اليوم عبد صالح يقال له :

أصحمة ، فقوموا وصلّوا عليه » أو قال صلّى اللّه عليه وآله : « قوموا فصلّوا على أخيكم النجاشيّ » .

القرآن العزيز والنجاشيّ

نزلت فيه الآية 68 من سورة آل عمران : { إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا . . . }.

لمّا أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أصحابه بالصلاة على النجاشيّ قال بعضهم : تأمرنا أن نصلّي على علج من الحبشة ، فنزلت الآية 199 من نفس السورة : { وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ . . . }.

ونزلت فيه الآية 66 من سورة المائدة : { وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقامُوا التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ . . . }.

ونزلت فيه وفي أصحابه الآية 82 من سورة المائدة : {ذلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْباناً . . . }. « 1 »

_______________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 186 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ص 102 و 213 و 393 و 394 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 61 و 96 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 43 و 91 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 99 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 109 ؛ الأغاني ، ج 8 ، ص 52 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 200 و 438 ؛ البدء والتاريخ ، ج 4 ، ص 151 و 152 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 325 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 384 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 354 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ص 220 و 221 ؛ و ( المغازي ) ص 624 و 625 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 413 و 450 و 451 و 455 و 456 و 471 وج 6 ، ص 265 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 57 و 62 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 73 وبعدها ، تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 17 ؛ تاريخ گزيده ، ص 149 و 154 و 161 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 30 ؛ تبصير المنتبه ، ج 4 ، ص 1411 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 93 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 24 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 148 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 197 ؛ تفسير الجلالين ، ص 76 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 136 ؛ تفسير الطبري ، ج 4 ، ص 146 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 712 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 9 ، ص 154 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 129 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 444 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 444 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الرابع ، ص 171 ؛ تفسير الميزان ، ج 4 ، ص 91 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 150 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 42 - 44 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 322 وج 20 ، ص 192 - 194 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 88 ؛ جوامع الجامع ، ص 78 ؛ حياة القلوب ، ج 2 ، الباب الخامس والعشرون ؛ الخصال ، ص 360 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 113 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 222 و 243 و 246 و 248 - 263 ؛ الروض المعطار ، ص 244 و 467 و 468 و 499 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 571 و 572 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 428 - 443 ؛ السيرة الحلبية ، ج 1 ، ص 338 وبعدها ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 169 و 214 و 219 و 228 و 259 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 14 - 31 ؛  السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 356 - 365 وج 2 ، ص 33 وج 4 ، ص 3 و ، راجع فهرسته ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 13 صبح الأعشى ، ج 5 ، ص 322 و 483 وج 6 ، ص 466 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 97 - 99 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 9 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 73 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 118 - 120 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3675 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 289 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 51 و 52 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 79 - 82 و 210 و 213 و 292 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 459 و 669 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 207 وراجع فهرسته ؛ كنز العمال ، ج 14 ، ص 33 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 352 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 47 ، ص 352 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 916 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 249 و 253 و 255 ؛ المحبر ، ص 76 و 89 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 534 و 535 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 381 وراجع فهرسته ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1229 ؛ مواهب الجليل ، ص 96 ؛ نسب قريش ، ص 81 و 322 ؛ وراجع فهرسته ؛ نمونه بينات ، ص 122 و 176 و 299 و 303 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 194 - 196 وج 2 ، ص 734 - 736 ؛ وقايع السنين والأعوام ، ص 62 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي