علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحديث المسند والمعنعن
المؤلف: الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي
المصدر: وصول الأخيار إلى أصول الأخبار
الجزء والصفحة: ص 100 ـ 101
2024-12-17
117
المسند:
وهو ما اتّصل سنده كائناً من كان، أي لم يسقط منه أحد من الرواة، بأن يكون كل واحد أخذه ممّن هو فوقه حتّى يصل الى منتهاه كائناً من كان.
ويقال له (المتّصل) و(الموصول)، ويقابله (المنقطع) مرسلاً أو معلّقاً أو معضلاً كما يأتي.
وبعض العامّة يجعل (المسند) ما اتّصل سنده الى النبي (صلى الله عليه وآله)، وعندنا يكون ما اتّصل بالمعصوم (عليه السلام)، فيخرج الموقوف على غيره إذا جاء بسند متصل؛ لأنّه لا يسمىّ في العرف مسنداً، و(المتصل) ما اتّصل سنده بقائله مرفوعاً كان أو موقوفاً. والأول أضبط وأشهر.
المعنعن:
وهو ما يقال في سنده (فلان عن فلان).
والصحيح عند العامّة أنّه متصل إذا أمكن اللقاء وأمن من التدليس [بأن لا يكون معروفاً به] (1).
وفي اشتراط ثبوت اللقاء وطول الصحبة ومعرفته بالرواية عنه خلاف بين المحدّثين، والأصح عدم اشتراط شيء من ذلك؛ لحمل فعل المؤمن على الصحة.
وأمّا عندنا فلا شبهة في اتّصاله بالشرطين المذكورين.
وقال بعض متأخّري العامّة: قد كثر في زماننا وما قاربه استعمال (عن) في الإجازة. وأمّا عندنا فالذي يظهر أنّه يستعمل في الأعم منها ومن القراءة والسماع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الزيادة من المخطوطة.