1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الجرح والتعديل :

ألفاظ التعديل والجرح

المؤلف:  الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي

المصدر:  وصول الأخيار إلى أصول الأخبار

الجزء والصفحة:  ص 192 ـ 193

2025-01-09

77

لا بُدَّ في التعديل من اللفظ الصريح، وأعلى مراتبه (ثقة) وقد يؤكّد بالتكرار وإضافة (ثبت) و(ورع) وشبههما ممّا يدلّ على علو شأنه، ثم (عدل ضابط) أو (ثبت) أو (حافظ) أو (متقن) أو (حجّة).

أمّا (عدل) فقط فغير كافية بدون انضمام ما ذكرنا انضمامه إليها ونحوه؛ لاشتراط هذا المعنى معها في صحّة الرواية.

أمّا ما ضممنا إلى (عدل) ونحوه إذا انفرد فليس توثيقاً؛ لأنّها أعمّ من المطلوب فلا يدلّ عليه.

وكذا (صدوق) و(خيّر) و(عابد) و(معتقد) و(شيخ) و(صالح) و(وجه) و(لا بأس به) و(عالم) و(واسع الرواية) و(روى عنه الناس) ونحو ذلك فإنّه داخل في قسم الحسن، وإن كان بعضها أقرب من بعض، فينقل حديثه للاعتبار والنظر ويكون مقوّياً وشاهداً، وبعضهم يحتجّ به كما قدّمناه.

أمّا نحو (شيخ هذه الطائفة) و(عمدتها) و(وجهها) و(رئيسها) ونحو ذلك فقد استعملها أصحابنا فيمن يستغنى عن التوثيق لشهرته، إيماءً إلى أنّ التوثيق دون مرتبته.

وأمّا ألفاظ الجرح كـ(متقارب الحديث) ثم (ليّنه) ثم (وسطه) ثم (ليس بذاك القوي) ثم (فيه أو في حديثه ضعف) ونحو ذلك. ومثل هذا يكتب حديثه أيضاً للنظر والاعتبار، وربّما صلح شاهداً ومقوّياً.

ثم (مخلّط) ثم (متروك الحديث) ثم (ساقط) ثم (كذّاب) ثم (غالٍ) و(مجسّم) وما أشبه ذلك ممّا يدلّ على كفره، فلا يكتب حديثه ولا يعتبر.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي