تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة حيّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج 2 ص 391- 400.
10-12-2015
7332
مقا- حيّ : أصلان، أحدهما خلاف الموت. و الآخر الاستحياء الّذي هو ضدّ الوقاحة. فأمّا الأوّل- فالحياة و الحيوان، و هو ضدّ الموت و الموتان. و يسمّى المطر حيّا لأنّ به حياة الأرض. و يقال ناقة محي و محيية : لا يكاد يموت لها ولد. و تقول أتيت الأرض فأحييتها، إذا وجدتها حيّة النبات غضّة. و الأصل الآخر- قولهم استحييت منه استحياء، و قال أبو زيد : حييت منه أحيى إذا استحييت. فامّا حياء الناقة و هو فرجها : فيمكن أن يكون من هذا، كأنّه محمول على أنّه لو كان ممّن يستحيي لكان يستحيي من ظهوره و تكشّفه.
مصبا- حيي يحيى من باب تعب، حياة، فهو حيّ، و تصغيره حييّ، و به سمّي، و منه حييّ بن أخطب. و الجمع أحياء. و يتعدّى بالهمزة فيقال : أحياه اللّه، و استحييته إذا تركته حيّا فلم تقتله، ليس فيه إلّا هذه اللّغة، و حيي منه حياء فهو حييّ على فعيل، و استحيا منه : و هو الانقباض و الانزواء. قال الأخفش : يتعدّى بنفسه بالحرف فيقال استحييت منه و استحييته، و فيه لغتان إحداهما لغة الحجاز و بها جاء القرآن بياءين، و الآخر لتميم بياء واحدة. قال أبو زيد : الحياء اسم للدبر من كلّ أنثى من الظلف و الخفّ و غير ذلك، و قال الفارابيّ : في باب فعال، الحياء فرج الجارية و الناقة، و الحيا مقصورا : الغيث. و حيّاه تحيّة : أصله الدعاء بالحياة، و منه التحيّات للّه أي البقاء، و قيل الملك، ثمّ كثر حتّى استعمل في مطلق الدعاء بالحياة و غيرها، ثمّ استعمله الشرع في دعاء مخصوص و هو سلام عليك، و حيّ على الصلاة و نحوها دعاء، قال ابن قتيبة : معناه هلمّ إليها، و يقال حيّ على الغداء و حيّ إلى الغداء (طعام الغدوة) أي أقبل، قالوا و لم يشتقّ منه فعل. و الحيعلة : قول المؤذّن- حيّ على الصلاة. و الحيّ : القبيلة من العرب، و الجمع أحياء. و الحيوان : كلّ ذي روح ناطقا كان أو غير ناطق، مأخوذ من الحياة يستوي فيه الواحد و الجمع لأنّه مصدر في الأصل، و قوله تعالى :. {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64] ، قيل هي الحياة الّتي لا يعقبها موت، و قيل حيوان هنا مبالغة في الحياة كما قيل للموت الكثير موتان.
و الحيّة : الأفعى تذكّر و تؤنّث.
صحا- الحياة ضدّ الموت، و الحيّ ضدّ الميّت، و المحيا مفعل من الحياة، و الجمع محايي، و الحيّ واحد أحياء العرب، و أحياه اللّه فحيي و حيّ أيضا، و استحياه و استحيى منه بمعنى من الحياء، و قوله {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا} [البقرة : 26] ، أي لا يستبقي، و الحيّة للذّكر و الأنثى، و إنّما دخلت الهاء لأنّه واحد من جنس مثل بطّة و دجاجة.
شرح الكافية للرضيّ- أسماء الأفعال- و منها حيّ أي أقبل، يعدّى بعلى، نحو حيّ على الصلاة أي أقبل عليها، و قد جاء حيّ متعدّيا بمعنى ايت، و قد يركّب حيّ مع هلا الّذي بمعنى أسرع و استعجل، فيكون المركّب بمعنى أسرع أيضا، فيتعدّى إمّا بإلى نحو حيّهل إلى الثريد، و أمّا بالباء نحو حيّهلا بعمرو أي أسرع بذكره، و الباء للتعدية نحو ذهب به، أو بمعنى أقبل فيتعدّى بعلى نحو حيّهل على زيد، أو بمعنى ايت فيتعدّى بنفسه، نحو حيّهل الثريد. و في المركّب لغات : حذف ألف هلا للتركيب، و إسكان الهاء لتوالي الفتحات، و إلحاق التنوين، و إسكان اللّام.
التهذيب 5/ 282- حيّ : مثقّلة، يندب بها و يدعى بها، يقال : حيّ على الفداء حيّ على الخير، و لم يشتقّ منه الفعل، قال ذلك الليث. و قال غيره : حيّ حثّ و دعاء، و منه قول المؤذّن- حيّ على الصلاة، معناه- عجّل إلى الصلاة. و عن ابن الأعرابيّ، قال : العرب تقول : حيّ هل بفلان و حيّ هل بفلان و حيّ هلا بفلان، أي أعجل.
و حيّ- قال الليث- يقال حيي يحيا فهو حيّ، و لغة أخرى- يقال حيّ يحيّ.
و عن ابن الأعرابيّ : الحيّ : الحقّ، و الليّ : الباطل، و منه قولهم هو لا يعرف الحيّ من اللّيّ. و الحيّ : فرج المرأة. و الحيّ : كلّ متكلّم ناطق. و الحيّ من النبات ما كان طريّا يهتزّ. و الحيّ : الواحد من أحياء العرب. و في الحديث : إنّ الرّجل الميّت يسأل عن كلّ شيء حتّى عن حيّة أهله - أي عن كلّ شيء حيّ في منزله، قال أبو عبيد : و إنّما قال حيّة لأنّه ذهب إلى كلّ نفس أو دابّة، فأنّث لذلك، و يقال للرّجل إذا طال عمره و للمرأة المعمّرة : ما هو إلّا حيّة، و ما هي إلّا حيّة، و ذلك أنّ عمر الحيّة يطول، و كأنّه إنّما سمّي حيّة لطول حياته و انّه قلّما يوجد ميّتا إلّا أن يقتل. و قوله (صلى الله عليه واله) : اقتلوا شيوخ المشركين و استحيوا شرخهم (أوّل الشباب)، فهو بمعنى استفعلوا من الحياة أي استبقوهم و لا تقتلوهم، و كذلك- {وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ} [القصص : 4] - أي يستبقيهنّ فلا يقتلهنّ.
و حيّاك اللّه أي أبقاك، من الحياة و هو البقاء، يقال : أحياء اللّه و حيّاه بمعنى واحد.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الممات، و من آثاره التحرّك و التحسّس.
و قد ذكرت في القرآن الكريم في مقابل الموت و الهلاك :
{لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ} [الأنفال : 42] ، ... {نَمُوتُ وَنَحْيَا } [المؤمنون : 37] *، ... {أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} [الحج : 66] ، ... {يُحْيِي وَيُمِيتُ} [البقرة : 258] *، ... {كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى} [البقرة : 260].
و الحياة أعمّ من أن تكون في النباتات : {يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [الروم : 50] *.
فانّها حياة نباتيّة.
أو في الحيوان : {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى } [البقرة : 260].
أو في الإنسان : {مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} [الجاثية : 24] ، ... {وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ} [الحج : 66].
أو في مطلق الحياة : {وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ } [آل عمران : 156] ، ... {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ} [الأنعام : 95] *.
أو في الحياة المعنويّة : {فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً } [النحل : 97] ، ... {إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} [الأنفال : 24].
أو في الدار الآخرة : {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64] ، ... {لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى} [طه : 74].
أو في اللّه المتعال :. {هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } [البقرة : 255] * ...،. {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ} [الفرقان : 58]...،. {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } [طه : 111].
و حقّ الحياة الّتي لا يشوبها هلاك و لا يعريها الموت، و هي الحياة الأصيلة، و الذاتيّة الثابتة، و الأزليّة الأبديّة : هي للّه العزيز المتعال.
و باقي المراتب النازلة و الأصناف المتأخّرة إنّما هي منه و به و إليه، و هذا معنى الحياة القيّوميّة له تعالى، و عنى الوجوه له.
و كلّ مرتبة لها قرب منه تعالى : فهي ذات حياة قويّة و روحانيّة قريبة من حياته، كما أنّ الدار الآخرة باعتبار صفائها و روحها هي الحيوان.
و أمّا التحيّة- فمرجعها طلب الحياة ظاهرة و باطنة، مادّيّة و معنويّة لمن يحيّى، و هذا معنى الدعاء له بالسلامة المطلقة أو بالبقاء- قال تعالى :
{فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [النور : 61]...،. {تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ} [إبراهيم : 23].
فقد فسّرت التحيّة بدعاء السلامة.
و أمّا الاستحياء- فمرجعه إلى حفظ النفس عن الضعف و النقص، و البعد عن العيب و الشين و ما يسوءه، و طلب السلامة و مطلق الحياة، و هو ضدّ الوقاحة، قال تعالى :. {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} [القصص : 25].
و بهذا تظهر حقيقة معنى الآية الكريمة :
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا} [البقرة : 26] ...،. {وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب : 53].
فانّ الحقّ فيه كمال و سلامة و حياة، و ليس فيه نقطة ضعف و عيب حتّى يوجب الاستحياء، فالاستحياء في مورد ترك الحقّ لا في ذكره، و ضرب المثل الحقّ أيضا من الحقّ.
و فيها إشارة إلى أنّ القضايا تابعة للواقع و الحقيقة لا للعرف العامّ و ما يتصوّره الناس من دون تعقّل و تبصّر.
و أمّا الحيّة : فباعتبار كونها ذات حياة كاملة لشدّة تحرّكها و تحسّسها و طول بقائها و زيادة قوّتها و قدرتها، مع عدم انتظار الحياة منها في الظاهر، فانّها بصورة حبل ممتدّ لا يد لها و لا رجل و لا جارحة، أو كخشبة يابسة.
{فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } [طه : 20].
في مقام لا يتوقّع و لا ينتظر منها كونها ذات حياة متحرّكة ساعية.
وأمّا الحيّ بمعنى القبيلة : فباعتبار كونها ذات حياة اجتماعيّة لهم حقوق محفوظة و نظم و تحرّك و آثار حياتيّة، كما في الفرد الحيّ، فإطلاق هذه الكلمة على القبيلة مقيّد بهذه الخصوصيّة وبهذا الإعتبار.
وأمّا الاستحياء بمعنى الاستبقاء : فحقيقته طلب الحياة و إرادة أن يكون فرد آخر حيّا في مقابل من يريد الموت و الهلاك- {وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} [البقرة : 49] *.
و قد ذكر في مقابل الذبح و القتل :
{سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ} [الأعراف : 127].
{يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ } [البقرة: 49] *.
و أمّا التعبير بصيغة الاستفعال : إشارة إلى أنّ الحياة ليست تحت قدرتهم و طلبهم، و إنّما يريدون طلبها و إبقاءها و إدامة الحياة.
فاللّه تعالى هو المحيي، و الناس هم المستحيون أي طالبون الحياة و ليس لهم أن يحيوا أحدا، إلّا بإذن و قوّة و إرادة من اللّه المتعال.
{وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ } [آل عمران: 49].
فلا يكون له استقلال فيها.
و أمّا حيّ اسم فعل : فأصله أنّه صيغة أمر من حيّ يحيّ مضاعفا، بمعنى طلب الحياة، فأن يكون المأمور ذا حياة مادّيّة و معنويّة، ثمّ جعل هذا اللّفظ اسما لهذه الصيغة و مستعملا في مورد يطلب فيه و يدعى إلى الخير و الصلاح و السعادة و الحياة المعنويّة.
و أمّا يحيى اسما لنبيّ : فهو مأخوذ من هذه المادّة، و قد اتّفقت اللّغة العبريّة و العربيّة في المادّة لفظا و معنى.
قع- (حي) حيّ، على قيد الحياة، كلّ من تدبّ فيه الحياة،
مفعم بالحياة، نشيط.
(حيّاه) حيوان، الجسم الحيّ، الحياة.
فهذا الاسم في الأصل كان عبريّا لا عربيّا.
و هو ابن زكريّا النبيّ (صلى الله عليه واله)- { يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى} [مريم: 7].
متّى- (3)- و في تلك الأيّام جاء يوحنّا المعمدان يكرز في بريّة اليهوديّة قائلا توبوا لأنّه قد اقترب ملكوت السماوات ... و يوحنّا هذا هو الّذي كان لباسه من وبر الإبل و على حقويه منطقة من جلد و كان طعامه جرادا و عسلا برّيّا- (5)- حينئذ خرج إليه أورشليم و كلّ اليهود و جميع الكورة المحيطة بالأردن و اعتمدوا منه بالأردن معترفين بخطاياهم ... (13) حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنّا ليعتمد منه و لكنّ يوحنّا منعه قائلا : أنا محتاج أن أعتمد منك.
و في الأناجيل العبريّة- (يوحانان) و هذه الكلمة من مشتقّات المادّة، و قريبة من معنى يحيى.
اللّهمّ أحينا بحياة طيّبة من لدنك و بفضلك، إنّك {ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } [البقرة : 105] * و أنت الرّحيم الكريم.
و قد تمّ حرف الحاء، و بتمامه يتمّ الجزء الثاني من كتاب (التحقيق في كلمات القرآن الكريم)، و ذلك في الرابع عشر من شهر شوّال سنة 1396 ه-، و نسأل اللّه التوفيق و التأييد في تأليف باقي المجلّدات، و ما التوفيق إلّا من لدنه و بفضله إنّه خير معين.