1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

إبراهيم بن العباس الصولي

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج2، ص278-281

25-12-2015

5212

هو أبو اسحاق إبراهيم بن العبّاس بن محمّد بن صول تكين. كان تكين أحد ملوك جرجان تركيّا مجوسيا فأسلم على يد يزيد بن المهلّب. و كان محمد بن صول تكين، و كنيته أبو عمارة، من رجال الدولة العبّاسية و دعاتها.

ولد إبراهيم بن العبّاس صاحب هذه الترجمة سنة 176 ه‍(792 م) ، و قيل سنة 167 ه‍. و هو بغداديّ المنشأ و المسكن، نال حظوة في الدولة فتقلّب في عدد من الوظائف الجليلة: كان كاتبا للفضل بن سهل وزير المأمون في مرو، و قد قتل المأمون وزيره الفضل في شعبان سنة 202 ه‍(818 م) . و في أيام الواثق (227-233 ه‍) كان عاملا على الأهواز. في هذه الأثناء وقعت الوحشة بينه و بين الوزير محمد بن عبد الملك الزيّات، بعد أن كانا صديقين حميمين، فعزله عن عمله على الأهواز. و في أيام المتوكّل تولّى إبراهيم ديوان النفقات و الضياع في سامرّا، و ظلّ يتولاّه إلى أن توفّي في منتصف شعبان سنة 243 ه‍ (8-12-857 م) .

خصائصه الفنّيّة:

كان ابراهيم الصولي مجانبا للجدّ منصرفا في حياته إلى المرح و اللهو و القصف و المجون. و هو شاعر و كاتب و مترسّل جمع إلى جودة الشعر جودة النثر، و نثره بديع. ثم هو شاعر مجيد رقيق يقول بعد رويّة و يقول ارتجالا و لكنّه مقلّ لأنه يختار شعره و ينقّحه، و ربّما نظم القصيدة ثم رجع فيها بالحذف حتى لا يدع منها إلاّ البيتين أو البيت، و لذلك كان شعره مقطّعات قلّ أن زادت على عشرة أبيات. أما فنون شعره فهي المدح و الهجاء و الغزل و الحماسة و الأدب، و كان في شعره شعوبية جريئة. و قد مدح ابراهيم الصوليّ نفرا منهم المتوكّل و عليّ الرضا و الفضل بن سهل و المعتزّ، و لكنّه لم يتكسّب بالمديح. و هجا ابراهيم الصولي عدوّه ابن الزيّات حيا و ميتا.

المختار من شعره و نثره:

- كتب ابراهيم بن العبّاس إلى محمّد بن عبد الملك الزيّات يعاتبه:

و كنت أخي بإخاء الزمان... فلما نبا صرت حربا عوانا (1)

و كنت أذمّ اليك الزمان... فأصبحت فيك أذمّ الزمانا

و كنت أعدّك للنائبات... فها أنا أطلب منك الأمانا

- و توفي ابن له فقال يرثيه:

كنت السواد لناظري... فبكى عليك الناظر

من شاء بعدك فليمت... فعليك كنت أحاذر

- اتّهم ابراهيم بن المدبر ابراهيم الصوليّ في عمله، فجمع الخليفة المتوكّل بينهما لجلاء التهمة. فلما وصل ابراهيم الصوليّ إلى ديوان الخلافة، في أول المساء، اتفق أن رأى الهلال (الجديد) . فلما سلّم على المتوكّل هنّأه بالشهر الجديد. ثم أخذ المتوكّل في استجلاء التهمة فأراد ابراهيم الصوليّ أن يدفع التهمة عن نفسه بالبلاغة لا بالحجّة، لأن التهمة كانت صحيحة إلى حدّ ما. فقال عندئذ للمتوكّل: ان الأمر كما قلت فيك:

ردّ قولي و صدّق الأقوالا... و أطاع الوشاة و العذّالا

أ تراه يكون شهر صدودٍ... و على وجهه رأيت الهلالا

فصرف المتوكل النظر عن قول ابن المدبر

- و له أشعار كثار في الشكوى من الإخوان، منها:

لو قيل لي: خذ أمانا... من أعظم الحدثان

لما أخذت أمانا... إلاّ من الخلاّن

- و مما يستجاد له مدحه للفضل بن سهل:

لفضل بن سهل يدٌ... تقاصر عنها الأمل

فباطنها للندى (2) ... و ظاهرها للقبل

و بسطتها للغنى... و سطوتها للأجل

- و لربّ نازلة يضيق بها الفتى... ذرعا، و عند اللّه منها المخرج

ضاقت، فلمّا استحكمت حلقاتها... فرجت، و كنت أظنّها لا تفرج

- قال ابراهيم بن العباس الصولي يهنّئ الواثق بالخلافة و يعزّيه بأبيه المعتصم:

إنّ أحقّ الناس بالشكر من جاء به عن اللّه (3)، و أولاهم بالصبر من كان سلفه رسول اللّه. و أمير المؤمنين أعزّه اللّه، و آباؤه نصرهم اللّه، أولو الكتاب الناطق عن اللّه بالشكر و عترة (4) رسول اللّه المخصوصون بالصبر. و في رسول اللّه أحسن العزاء. و قد كان من وفاة أمير المؤمنين المعتصم باللّه، و من مشيئة اللّه في ولاية أمير المؤمنين الواثق باللّه، ما عفا (5) على أوّله آخره و تلافت بدأته عاقبته. فحقّ اللّه في الأولى الصبر، و فرضه في الأخرى الشكر. فإن رأى أمير المؤمنين أن يستنجز ثواب اللّه بصبره و يستدعي زيادته بشكره فعل، إن شاء اللّه وحده!

___________________

1) بإخاء الزمان: لما كان الزمان أخا (مصافيا) لي. نبا: بعد، جفا (لما عاداني الزمان) . عوان: شديدة.

2) الندى: الكرم.

3) كذا في الأصل.

4) أسرة (عائلة) .

5) عفّى!

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي