1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

أبو الحسن البتّي الكاتب

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج3، ص56-57

25-12-2015

2915

هو أبو الحسن أحمد بن عليّ البتّيّ، من أهل العراق فيما يبدو. قرأ القرآن الكريم على شيوخ عصره و منهم زيد بن أبي بلال و سمع الحديث، كما تلقّى كثيرا من فنون اللغة و العلم.

و لمّا هرب أحمد بن اسحاق بن المقتدر من الخليفة الطائع للّه، سنة 379 ه‍ (989 م) الى البطيحة (ما بين واسط و البصرة، جنوبيّ العراق) و احتمى بها، كان البتّي معه يكتب له. ثمّ تولّى أحمد بن اسحاق الخلافة باسم القادر باللّه، سنة 381 ه‍ (991 م) فجعل البتّيّ صاحب الخبر و البريد في ديوانه.

و كان بين البتّيّ و بين الوزراء و الوجهاء مودّة و مطارحات لحسن معاشرته و كثرة ما يورده من النوادر حتّى توصّل الى منادمة فخر الملك أبي غالب محمّد بن عليّ (ت 407 ه‍) وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة البويهيّ. و لمّا توفّي البتيّ رثاه الشريف الرضيّ و الشريف المرتضى.

و كانت وفاة البتّي في شعبان من سنة 405(أوائل 1015 م) .

كان أبو الحسن أحمد بن عليّ البتّيّ حافظا للقرآن حسن التلاوة ملمّا بعدد من فنون الأدب و العلم يكتب خطّا مليحا، كما كانت له معرفة بالغناء و صنعته. ثمّ انّه كان يذهب في أصول الدين مذهب المعتزلة و يذهب في فروع الفقه مذهب أبي حنيفة. و كذلك كان حسن المذاكرة محيطا بالأخبار و الآداب ظريفا.

و كان له نظم و ترسّل؛ و شعره عاديّ أحيانا، متين بارع في بعض الأحيان. و كان يتعصّب للطائيّين، و لكن يفضّل البحتريّ على أبي تمّام. و له تصانيف منها: القادري-العميدي-الفخري.

مختارات من آثاره:

أمر فخر الملك أبو غالب بإرسال مائتي دينار مع رسالة غفل الى البتيّ، فأخذ البتّيّ المال و كتب على ظهر الرسالة:

«مال لا أعرف مهديه فأشكر له ما يوليه، إلاّ أنّه صادف إضاقة دعت الى أخذه و الاستعانة به في بعض الأمور، و قلت:

و لم أدر من ألقى عليه رداءه... سوى أنّه قد سلّ عن ماجد محض

و اذا سهّل اللّه اتّساعا رددت العوض موفورا، و كان المبتدئ بالبرّ مشكورا» .

- و قال في تعليل احمرار العين من أثر البكاء أحيانا عند خجل صاحبها من أن يراها المحبوب تنظر الى وجه محبوب آخر:

ما احمرّت العين من دمع أضرّ بها... في عرصتي طلل أو إثر مرتحل

لكن رآها الذي تهوى و قد نظرت... في وجه آخر فاحمرّت من الخجل

- و للبتّي قصيدة يمدح بها ابن صالحان منها:

سأستعتب الدهر الخؤون بسيّد... يردّ جماح الدهر إذ هو قائده (1)

سواء عليه طارف المال في الندى... إذا ما انتحاه السائلون و تالده

- و للبتّي أيضا قصيدة أخرى في صالحان منها:

من معشر ورثوا المكارم و العلا... و تقسّموها كابرا عن كابر

قوم يقوم حديثهم بقديمهم... و يسير أوّلهم بمجد الآخر

________________________________________

1) البيت لأبي خراج الهذلي، راجع تاريخ الأدب العربي 1:471.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي