1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

الشريف العقيلي

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج3، ص137-140

29-12-2015

6825

هو أبو الحسن علي بن الحسين بن حيدرة بن محمد العقيليّ منسوبا الى عقيل أخي عليّ بن ابي طالب [عليه السلام].

عاش الشريف العقيلي في الفسطاط حيث كانت له أراض و بساتين، و كان شريفا غنيّا من أهل الجاه و الكرم. و يبدو أنه لم يغادر الفسطاط إلاّ مدّة يسيرة تشوّق في أثنائها إلى بساتينه التي كانت بين النهر و جبل المقطّم. و لعلّه عاش من أواخر القرن الرابع الهجريّ الى قريب من منتصف القرن الخامس (نحو 1000-1058 م) . على أنّ بروكلمان قد نسقه بعد ابن مطروح (ملحق 1:465) في القرن السابع.

كان للشريف العقيليّ علم بالأنساب و اهتمام بأنساب الأشراف خاصّة. و هو شاعر حسن النظم كلّ شعره مقطّعات تطول أحيانا فتبلغ أربعين بيتا (ديوان 298-300) أو تقصر فتكون بيتين (ديوان 122) ؛ و قد تأتي الطوال منها و القصار مصرّعة أو غير مصرّعة. و له رجز أيضا. أما فنونه فهي الفخر و العتاب و الهجاء و الزهد و الوصف و الخمر و الغزلان المؤنّث و المذكّر. و ليس عنده مديح للتكسّب؛ و خمرياته تقليد لأبي نواس، و أوصافه الطبيعية تقليد لابن المعتزّ. و مع ذلك فإنّ له أحيانا تكلّفا في استعمال الالفاظ الغريبة (ديوان 113) . أما فيما عدا ذلك فهو شاعر أنيق بارع في الاستعارة، على شيء من الضعف في التركيب أحيانا.

مختارات من شعره:

- في ما يلي مقطّعات قصار للشريف العقيلي في الخمر و الروضيّات و الغزل:

قم فانحر الراح يوم النحر بالراح... و لا تضحّ ضحى إلاّ بصهباء (1)

أدرك حجيج الندامى قبل نفرهم... إلى منى قصفهم مع كلّ هيفاء (2)

و عج على مكّة الروحاء مبتكرا... فطف بها حول ركن العود و النائي (3)

- صدّ بعد الوصال تيها و عجبا... فأذاب الفؤاد هما و كربا (4)

رشأ جسمه أرقّ من الما... ء و أقسى من الحوادث قلبا (5)

- يا ربّ ظمآن الوشاح... يفترّ عن برد الأقاحي (6)

ما زلت ألثم ثغره... ما بين ريحان و راح (7)

في ليلة لم تتّسع... لعناقنا منها النواحي (8)

ما لاح وجه عشائها... حتّى بدا وجه الصباح (9)

- الغيم ممدود السرادق... و الزهر مفروش النمارق (10)

وطن يموت مخافة... فيه الشقاء من الشقائق (11)

قد غنّت الأطيار في... طرقاته كلّ الطرائق (12)

فاعتق فؤادك فيه من... رقّ الخطوب بشرب عاتق (13)

فالأقحوان غصونه... بيض النواصي و المفارق (14)

و مراود الأمطار قد... كحلت بها حدق الحدائق (15)

____________________

1) يوم النحر، يوم عيد الأضحى (صباح العاشر من شهر ذي الحجة) يضحي المسلمون القادرون نعما (بفتح ففتح) ، أي غنما وابلا. يقول الشاعر: انحر الراح (الخمر) : اثقب دنها (خابية الخمر) بالراح (براحك، بكفك، بيدك) ؛ اذ يسن أن يذبح كل بالغ عاقل قادر ذبيحته يوم النحر بيده. و لا تضح (لا تذبح) ضحى (في كل يوم باكرا) الا بصهباء (خمر) .

2) الحجيج: الحجاج (جمع حاج) . النفر: يوم النفر: يوم التفرق؛ بعد أن ينزل الحجاج من جبل عرفات (9 ذي الحجة) الى منى (10 الحجة) و يضحون (يذبحون) تكون مناسك الحج قد تمت فينفرون (يتفرقون ذاهبين الى بلادهم) . -يقول الشاعر: أسرع الى الندامى (الذين يشربون الخمر معا) و قد جاءوا حجاجا الى بيتك قبل أن ينفروا (أن يستبطئوك فيتفرقوا و يذهبوا الى بيوتهم) .

3) عاج: مال الى المكان، ذهب. الروحاء موضع علي أربعين ميلا من المدينة (الحجاز) (؟) . مبتكرا: مبكّرا، باكرا. . في البيت الحرام (الكعبة) ركنان: الركن الشامي (الشمالي) الركن اليماني (الجنوبي) . و الشاعر هنا يجعل للهو ركنين: العود و الناي (الغناء) .

4) التيه: الخيلاء و التكبر على الآخرين. العجب: الادلال، النظر الى النفس بالرضا و رفعها فوق أنفس الآخرين. الهم: ما يشغل النفس من القلق على المستقبل. الكرب: ما يثقل على النفس من الشدة الحاضرة.

5) الرشأ: الصغير من ولد الغزلان. الحوادث: النوائب، المصائب.

6) ظمآن (عطشان) الوشاح (ما تجعله المرأة حول كتفيها) : كناية عن الجسم النحيف. برد الاقاحي (زهر الاقحوان) : كناية عن استواء الاسنان و بياضها.

7) الريحان: الزهر. الراح: الخمر.

8) ليلة لم تتسع نواحيها (أولها و آخرها) لعناقنا: كان عناقنا فيها قليلا لقصرها.

9) تفسير للبيت الاول، كناية عن قصر ما بين مبتدأها و منتهاها.

10) الغيم متصل في السماء كانه سرادق (خيمة منصوبة) . النمارق جمع نمرقة (بضم النون و الراء) و سادة صغيرة يتكئ عليها الجالسون. و الزهر مفروش النمارق: كناية عن تنوع ألوان الزهر.

11) الشقائق جميلة تدخل السرور على القلب فيموت فيه الشقاء.

12) طرقات الروض الكثيرة تكثر فيها الأطيار التي تغني على جميع طرائق (جمع طريقة: أسلوب، نوع، لحن) الغناء.

13) حرر قلبك من أسر المصائب بشرب عاتق (الخمر) .

14) النواصي: جمع ناصية: مقدم الرأس. المفارق جمع مفرق (بفتح الميم و كسر الراء) : الخط في وسط الرأس أو أحد جانبيه حيث يفرق الشعر فرقين. ان زهر الاقحوان يعم جميع نبتة الاقحوان (! !) .

15) الحدق: العيون. يشبه الشاعر الحدائق (جمع حديقة: الجنينة التي يحدق أو يطوف حولها سور) بوجوه فيها عيون كثيرة (كناية عن الزهر المتفتح فيها) . المرود (بكسر الميم و فتح الواو) ميل يؤخذ به الكحل و يوضع على أجفان العين. الكناية غامضة علي.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي