الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
العَرجي
المؤلف: عمر فرّوخ
المصدر: تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة: ج1، ص680-682
29-12-2015
3133
هو عبد اللّه بن عمر بن عمر بن عثمان بن عفّان؛ و أمّه آمنة بنت عمر (و قيل بنت سعيد) بن عثمان. و لقّب بالعرجيّ لأنه كان يسكن عرج الطائف، و هي قرية من نواحي الطائف في أول تهامة، على ثمانية و سبعين ميلا من المدينة، و كان له هنالك أراض و أموال.
كان العرجيّ أشقر أزرق العينين جميل الوجه، الا أنه كان كوسجا (خفيف اللحية) ناتئ الحنجرة. و كذلك كان من الفرسان المعدودين و من البارعين في صنع السهام و في الرماية. و قد غزا في بلاد الروم مع مسلمة بن عبد الملك، و أبلى في القتال بلاء حسنا و أنفق في سبيل اللّه أموالا كثيرة. و يبدو أنه كان يأمل بذلك أن يصل إلى منصب من إمارة في جيش أو ولاية على بلد، و لكن لم يتمّ له ذلك فاعتزل إلى الحجاز و انصرف إلى اللهو و المكائد.
لما جاء هشام بن عبد الملك إلى الخلافة (105 ه-724 م) ولّى على مكّة خاله ابراهيم بن هشام بن اسماعيل المخزومي (106 ه-725 م) ؛ و في سنة 114 ه(732 م) ولّى عليها خاله محمدا، فنشب النزاع بين العرجي و محمد ابن هشام باطنا و ظاهرا. و أراد العرجي أن يزيد في إغاظة محمد بن هشام فتغزّل بأمه جيداء. عندئذ غضب محمد بن هشام على العرجيّ و ألقاه في السجن إلى أن توفّي فيه، في الاغلب، سنة 120 ه(738 م) .
كان العرجيّ من شعراء قريش صاحب غزل و فتوّة ينحو في شعره و مغامراته منحى عمر بن أبي ربيعة، و في الاستهتار و قلة المبالاة منحى الأحوص. و شعر العرجيّ في الغزل؛ و لكنّ له أشياء يسيرة في الأدب و المدح و الهجاء و الفخر. و بعض شعره على النمط القديم، و في بعضه نفس محدث.
المختار من شعره:
- قال العرجيّ في الغزل، و هو قول مشهور و فيه غناء:
أماطت كساء الخزّ عن حرّ وجهها... و أدنت على الخدّين بردا مهلهلا (1)
من اللاء لم يحججن يبغين حسبة... و لكن ليقتلن البرئ المغفّلا (2)
- و مما قاله في جيداء أم محمد بن هشام المخزومي:
عوجي علينا، ربّة الهودج... إنّك ان لم تفعلي تحرجي (3)
إني أتيحت لي يمانيّة... إحدى بنات الحارث من مذحج
نلبث حولا كاملا كلّه... لا نلتقي إلاّ على منهج (4)
في الحجّ، إن حجّت و ما ذا منى... و أهله إن هي لم تحجج
أيسر ما نال محبّ لدى.. بين حبيب قوله: عرّج (5)
- لمّا حبس العرجيّ قال في سجنه يذكر ما يلاقي من التعذيب:
أضاعوني، و أيّ فتى أضاعوا... ليوم كريهة و سداد ثغر (6)
و صبر عند معترك المنايا... و قد شرعت أسنّتها بنحري (7)
أجرّر في الجوامع كل يوم... فيا للّه مظلمتي و صبري (8)
كأنّي لم أكن فيهم وسيطا... و لم تك نسبتي في آل عمرو (9)
-و قال في الأدب:
إذا أنت لم تغفر ذنوبا كثيرة... تريبك لم يسلم لك الدهر صاحب
و من لا يغمّض عينه عن صديقه... و عن بعض ما فيه يمت و هو عاتب
_____________________
1) الخز: الحرير. حر الوجه: الوجه الابيض الناقي الجميل. المهلهل: الرقيق.
2) حسبة. احتسابا، ابتغاء رضى اللّه.
3) عوجي: ميلي الينا، انزلي عندنا، زورينا. تحرجي: تأتين حرجا، ترتكبين ذنبا.
4) الحول: العام. المنهج: الطريق.
5) عرج: (بتضعيف الراء) مال الى المكان و أقام فيه.
6) كريهة: حرب. سداد ثغر: دفاع عن حدود الوطن.
7) شرعت: سددت، وجهت. الاسنة: رءوس الرماح. النحر: أعلى الصدر، المكان الذي يكون فيه النحر (الذبح) .
8) الجوامع جمع جامعة: القيد وسيط في قومه: ذو رئاسة و مجد. في آل عمرو: في آل عمرو بن عثمان بن عفان.
9) الوسيط في القوم: أوسطهم نسبا (أصيل فيهم) و أرفعهم محلا.