1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

ثابت قُطنة

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج1، ص640-642

29-12-2015

4165

هو ابو العلاء ثابت بن كعب (أو ابن عبد الرحمن بن كعب) من بني أسد بن الحارث بن العتيك من الأزد، و قيل بل كان مولى لهم.

كان ثابت بن كعب فارسا شجاعا قضى معظم حياته، فيما يبدو من أخباره، و منذ عام 73 ه‍ـ(692 م) ، في خراسان محاربا أو قائدا أو واليا (1)؛ و قد كان يزيد بن المهلّب قد استعمله على بعض كور خراسان (2) لشجاعته و لحسن كتابته.

و كان ثابت يجالس في خراسان قوما من الشّراة (الخوارج) و قوما من المرجئة فمال إلى رأي المرجئة و أصبح شاعرا لهم يتكلّم باسمهم.

و الإرجاء مذهب كلامي سياسي يقوم على أن الايمان وحده يكفي لعدّ الرجل مؤمنا، و لو لم يعمل عملا صالحا (و هذا خلاف رأي الخوارج) . أما الذنوب عند المرجئة فلا تضر مهما كانت. و أصحاب الذنوب يرجأ أمرهم إلى اللّه فهو الذي يحاسبهم على ما فعلوا و يحكم عليهم بما يستحقون. و هم لا يجيزون قتال الفاسق (و هذا أيضا خلاف رأي الخوارج) .

في سنة 102 ه‍(720 م) تولّى مسلمة بن عبد الملك الكوفة و البصرة؛ ثم أضيفت اليه خراسان، فعين مسلمة على خراسان سعيد بن عبد العزيز بن الحارث بن الحكم بن أبي العاص نائبا عنه. و خاض ثابت في ذلك الحين معارك في خراسان ذهبت في أحدها عينه فكان يضع عليها قطنة، فسمّي من أجل ذلك ثابت قطنة. و في سنة 109 ه‍(727 م) غزا ثابت مع أشرس ابن عبد اللّه بلاد سمرقند. و في العام التالي وجّهه أشرس في خيل إلى آمل (في طبرستان) لقتال التّرك فقاتلهم و ظفر بهم ثم ظفروا هم به فقتلوه (110 ه‍-729 م) .

ثابت قطنة خطيب قدير و شاعر مجيد موجز يبلغ المعاني الكثيرة بالألفاظ اليسيرة (3). و يبدو أيضا أنه كان كاتبا مترسّلا. أما في الشعر فكان ثابت قطنة مدّاحا هجّاء، ثم له رثاء حسن و شيء من الشعر الفلسفي في قصيدته الدالية المختارة في هذه الترجمة.

المختار من شعره:

- قال ثابت قطنة يوجز عقيدة الإرجاء، و هذه القصيدة من شعره القديم:

يا هند، فاستمعي لي إنّ سيرتنا... أن نعبد اللّه لم نشرك به أحدا

نرجي الأمور إذا كانت مشبّهة... و نصدق القول في من حار أو عندا (4)

المسلمون على الإسلام كلّهم... و المشركون استووا في دينهم قددا (5)

و لا أرى أن ذنبا بالغا أحدا... مِ الناس (6) شركا إذا ما وحّد الصمدا

لا نسفك الدّم، إلاّ أن يراد بنا... سفك الدماء طريقا واحدا جددا (7)

من يتّق اللّه في الدّنيا فإنّ له... أجر التقيّ إذا وفّي الحساب غدا

و ما قضى اللّه من أمر فليس له... ردّ، و ما يقض من شيء يكن رشدا

كلّ الخوارج مُخطٍ (8) في مقالته... و لو تعبّد في ما قال و اجتهدا

أما عليّ و عثمان فإنّهما... عبدان لم يشركا باللّه مذ عبدا (9)

و كان بينهما شغب، و قد شهدا ...شقّ العصا، و بعين اللّه ما شهدا (10)

يجزى عليّ و عثمان بسعيهما... و لست أدري بحقّ أيّة وردا (11)

اللّه يعلم ما ذا يحضران به... و كلّ عبد سيلقى اللّه منفردا

______________________

1) هنالك قائد آخر اسمه ثابت قطنة (راجع الطبري، ليدن 2:1424) .

2) تولى يزيد بن المهلب على خراسان مرتين من 82-85 ه‍، و من 97-99 ه‍.

3) راجع البيان و التبيين 1:149.

4) نرجي الأمور: نرجئ (نؤخر) البت فيها (إلى اللّه يوم القيامة) . مشبهة: متشابهة (لا يتضح فيها الحق من الباطل) . حار: ضل جهلا منه. عند: ضل عن علم و أصر على ضلاله.

5) جميع المسلمين سواء في الايمان، و جميع المشركين سواء في الكفر (مهما عمل المسلمون من الذنوب و مهما عمل المشركون من الاعمال الصالحة) ، لأن مدار الايمان عند المرجئة على الاعتقاد لا على العمل.

6) مِ الناس-من الناس.

7) لا نقاتل إلا من يريد قتالنا قصدا. الجدد: الواضح.

8) مخط - مخطئ.

9) علي بن أبي طالب[عليه السلام] و عثمان بن عفان.

10) شغب: تهييج الشر (هنالك قوم أثاروا بينهما القتال) . شق العصا: اختلاف (المسلمين) . بعين اللّه ما شهدا: اللّه يعلم حقيقة ما كان بينهما، و هو الحكم في أعمالهما.

11) لست على علم بالمكان الذي صاروا اليه (من جنة أو نار؛ أو من سبيل مستقيم أو ضلال) .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي