تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة وحد
المؤلف: الشيخ حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج13 ، ص51-55.
11-2-2016
4675
مقا- وحد : أصل واحد يدلّ على الانفراد. من ذلك الوحدة ، وهو واحد قبيلته ، إذا لم يكن فيهم مثله. ولقيت القوم موحد موحد ، ولقيته وحده ، ولا يضاف إلّا في قولهم : نسيج وحده ، أى لا ينسج غيره لنفاسته ، وهو مثل. والواحد :المنفرد.
مصبا- وحد يحد حدة من باب وعد : انفرد بنفسه ، فهو وحد ، وكسر الحاء لغة. ووحد وحادة ووحدة فهو وحيد كذلك. وكلّ شيء على حدة ، أى متميّز عن غيره ، وجاء زيد وحده. قال سيبويه : إنّه معرفة أقيم مقام المصدر ويقوم مقام الحال ، وبنو تميم يعربونه بإعراب الاسم الأوّل ، وزعم يونس : إنّ وحده بمنزلة عنده. والواحد مفتتح العدد ، ويكون بمعنى جزء من الشيء ، فالرجل واحد من القوم ، أى فرد من أفرادهم ، والجمع وحدان. وأحد أصله وحد ، ويقع على الذكر والأنثى- لستنّ كأحد من النساء. ويكون بمعنى شيء. ويكون مرادفا لواحد في موضعين سماعا : أحدهما- وصف اسم الباري تعالى ، فيقال هو الواحد وهو الأحد ، لاختصاصه بالأحديّة ، ولهذا لا ينعت به غير اللّه تعالى. والموضع الثاني- أسماء العدد للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أحد وعشرون ، وواحد وعشرون. وفي غير هذين يقع الفرق بينهما في الاستعمال ، بأنّ الأحد لنفى ما يذكر معه فلا يستعمل إلّا في الجحد لما فيه من العموم ، نحو ما قام أحد ، أو ما قام أحد الثلاثة مضافا.
العين 3/ 280- الوحد : المنفرد ، رجل وحد وثور وحد. والرجل الوحد : الّذي لا يعرف له أصل ، والوحد خفيف : حدة كلّ شيء. والوحد : منصوب في كلّ شيء ، لأنّه يجري مجرى المصدر خارجا من الوصف. وكلّ شيء على حدة : بائن من آخر. ولا يقال غير أحد وإحدى في أحد عشر وإحدى عشرة ، ويقال واحد وعشرون وواحدة وعشرون. وإذا حملوا الأحد على الفاعل اجرى مجرى الثاني والثالث ، وقالوا : هذا حادي عشرهم.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انفراد في ذات أو صفة. وسبق في فرد : إنّه انفراد من جهة المقارن في قبال الزوج.
وقلنا في أحد : إنّ بين مادّتي أحد ووحد اشتقاق أكبر ، وليس الأحد مقلوبا من الوحد ، بل كلّ واحد منهما صيغة مستقلّة.
ويؤيّد هذا المعنى : استعمال المادّتين بمعنى الانفراد في وحد ، والعدد في أحد ، في العبريّة والسريانيّة وغيرهما- كما في فرهنگ تطبيقي.
فالمادّة غير متعديّة وبمعنى الانفراد في ذات أو صفة ، وهذا المعنى ينطبق على موارد مختلفة ، من اللّه العزيز ، ومن الأمور الروحانيّة ، ومن الموضوعات فيما وراء عالم المادّة ، ومن الموضوعات الماديّة ، ومن الأعمال والأمور الخارجيّة.
ففي مورد اللّه المتعال : كما في :
. {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [يوسف: 39] . {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر: 16]. {وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } [ص: 65] .فاللّه عزّ وجلّ هو المنفرد في ذاته وصفاته حقّا ، وهذا المعنى يختصّ به تعالى ولا شريك له من جهة الذات ولا في صفاته ، فانّه نور غير متناه لا حدّ له بوجه ذاتا وصفة ، وهو الذات المطلق الأزليّ الأبديّ بذاته الغنيّ في ذاته الحيّ المطلق القيّوم.
فالواحد والوحيد والأحد : من أسمائه الحسنى. والنظر في الواحد : الى قيام الانفراد به. وفي الوحيد : الى الاتّصاف والثبوت. وفي الأحد : الى الفرديّة الخالصة ومن حيث هي ، أي الأحديّة الّتي لا عدد غيرها.
وقد ذكرنا تفصيلا حقيقة الأحديّة في باب 33 من كتاب الأحاديث الصعبة الرضويّة.
ويذكر بعد اسم الواحد اسم القهّار : والقهر عبارة عن إعمال القدرة والغلبة في مقام العمل والإجراء ، فالقهّار هو الّذى يجرى قدرته وتفوّقه وغلبته على جميع خلقه ، وهو الحاكم النافذ على الإطلاق.
ولمّا كان مفهوم الوحدة فيه توهّم الضعف : يشار بالقهّاريّة الى أنّه تعالى متفوّق وغالب على جميع الخلق ، وهو القاهر النافذ المطلق.
ثمّ إنّ الواحد بمناسبة كلمة اللّه قد ذكر معرّفا باللام ، فانّه علم. وهذا بخلاف ذكره مع كلمة إلاه ، فيذكر تابعه نكرة : كما في : . {وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ} [المائدة: 73] . { لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 51] . {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا} [ص: 5]. والإله في الأصل مصدر بمعنى العبادة مع التحيّر ، ثمّ جعل اسما بالغلبة على ما يعبد من الأصنام أو غيرها حقا أو باطلا.
وأمّا ذكر الواحد في موارد الموضوعات الماديّة : فكما في :
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ } [البقرة: 61] . { لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ} [يوسف: 67]. {وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ .. يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} [الرعد : 4].
يراد التفرّد من جهة الذات والصفات في هذه الموضوعات.
وأمّا ذكره في موضوعات ممّا وراء المادّة : كما في :
{فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات: 13، 14]. . { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ} [الصافات: 19]. . {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ} [الحاقة: 13] الزجر : هو المنع عن عمل بواسطة كلام وبيان ، ومن مصاديقه الصيحة الشديدة ، والخطاب ذو حدة في مقام إيجاد تحوّل. والسهر : هو فقدان النوم والغفلة مع توجّه بالليل.
والتوصيف بالوحدة : يشير الى شدّة ونفوذ تامّ في الزجرة والصيحة والنفخة بحيث تكفى واحدة منها في مقام تحصيل الغرض.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1]. {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} [الأنعام: 98].. { خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا } [النساء: 1]. النفس : تشخّص من جهة الذات وترفّع ، أي الفرد المتشخّص المطلق ، مادّيّا أو روحانيّا. والزوج : من يكون له جريان خاصّ معادلا ومقارنا لفرد آخر ، وكلّ من المتعادلين زوج.
هذه الآيات الكريمة ناظرة الى جهة الخلق المادّيّ والتكوين الظاهريّ ، والمجموع المركّب من الروح والبدن ، وهو المتبادر من كلمة الشخص.
وليس النظر فيها الى الجهة الروحانيّة ، ويؤيّده القرائن الموجودة في الآيات ، كالزوج والخلق والبثّ وغيرها.
وتدلّ على هذا أيضا الآيات الكريمة :
{كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ .. فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ } [البقرة: 213].
{ وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا } [يونس: 19]. فانّهم كانوا من نفس واحدة أبوهم آدم وامّهم حوّاء ، لا اختلاف بينهم في الشكل الظاهر ولا في الصفات النوعيّة ، وكانوا منفردة من جهة الذات والصفات.
___________________