تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
هل تناول النبي القرآن كله بالبيان ؟
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص159-163 .
8-11-2014
16434
عقد الاستاذ الذهبي بابا ذكر فيه الجدل بين فريقين ، يرى احدهما : ان النبي (صلى الله عليه واله) قد بين لأصحابه معاني القرآن كله افرادا وتركيبا ويتراس هذا الفريق احمد بن تيمية ، كان يرى ان النبي (صلى الله عليه واله) بين جميع معاني القرآن كما بين الفاظه ، لقوله تعالى : {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل : 44] فانه يشمل الالفاظ والمعاني جميعا (1) .
والفريق الثاني ـ ويتراسهم الخويي والسيوطي ـ : يرون انه لم يبين سوى البعض القليل ، وسكت عن البعض الاخر ، ثم فرض لهم دلائل ، اهمها ما اخرجه البزاز عن عائشة ، قالت : ما كان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يفسر شيئا من القرآن الا آيا بعدد ، علمه اياهن جبريل (2) .
واسهب في النقض والابرام ، واخيرا نسب كلا من الفريقين الى المغالاة ، واختار هو وسطا بين الرأيين ـ فيما حسب ـ وان النبي (صلى الله عليه واله) بين الكثير دون الجميع ، وترك ما استأثر اللّه بعلمه ، وما يعلمه العلماء ، وتعرفه العرب بلغاتها ، مما لا يعذر احد في جهالته قال : وبديهي ان النبي (صلى الله عليه واله) لم يفسر ما يرجع فهمه الى معرفة كلام العرب ، كما لم يفسر ما استأثر اللّه بعلمه ، كقيام الساعة وحقيقة الروح ، مما يجري مجرى علم الغيوب التي لم يطلع اللّه عليها نبيه (3) .
قلت : لم اجد ، كما لا اظن احدا ذهب الى ان النبي (صلى الله عليه واله) لم يبين من معاني القرآن سوى البعض القليل وسكت عن الباقي (الكثير طبعا) ، بعد الذي قدمنا ، وبعد ذلك الخضم من تفاصيل الاحكام والتكاليف التي جات في الشريعة ، وكانت تفسيرا وبيانا لما ابهم في القرآن من تشريعات جات مجملة وبصورة كلية ، فضلا عما بينه الرسول وفضلا صحابته والعلماء من اهل بيته ، شرحا لمعضلات القرآن وحلا لمشكلاته .
اما الذي نسبه الى شمس الدين الخويي (4) وجلال الدين السيوطي ، من ذهابهما الى ذلك ، فان كلامهما ناظر الى جانب المأثور من تفاسير الرسول ، المنقول بالنص فانه قليل (5) ، لو اغفلنا ما رويناه بالإسناد اليه (صلى الله عليه واله) عن طرق اهل البيت الائمة من عترته الطاهرة ـ صلوات اللّه عليهم ـ كما اغفله القوم ، والا فالواقع كثير وشامل ، ولا سيما اذا ضممنا تفاصيل الشريعة (السنة الشريفة ) الى ذلك المنقول من التفسير الصريح .
وقد جعل السيوطي جل تفاصيل الشريعة الواردة في السنة تفسيرا حافلا بمعاني القرآن ومقاصده الكريمة ونقل عن الامام الشافعي : ان كل ما حكم به رسول اللّه (صلى الله عليه واله) فهو مما فهمه من القرآن وبينه ، وقال (صلى الله عليه واله) : الا اني اوتيت القرآن ومثله معه ، يعني السنة واخيرا نقل كلام ابن تيمية الانف ، وعقبه بالتأييد ، بما اخرجه احمد وابن ماجة عن عمر ، انه قال : من آخر ما نزل آية الربا ، وان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قبض قبل ان يفسرها قال السيوطي : دل فحوى الكلام على انه (صلى الله عليه واله) كان يفسر لهم كل ما انزل ، وانه انما لم يفسر هذه الاية ، لسرعة موته بعد نزولها ، والا لم يكن للتخصيص بها وجه (6) .
واما حديث عائشة ـ لو صح السند ، ولم يصح كما قالوا ـ (7) فهو ناظر الى جانب رعاية الترتيب في تفسير الاي ، اعدادا فأعدادا ، او حسب عدد الاي التي كان ينزل بها جبرائيل وهذا يشير الى نفس المعنى الذي رويناه عن ابن مسعود وتلميذه السلمي ، وقد نقله ابن تيمية نقلا بالمعنى قال السلمي : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن ، انهم كانوا اذا تعلموا من النبي (صلى الله عليه واله) عشر آيات ، لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، قالوا : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا (8) .
قال الخطيب : هذا اقدم نص تاريخي عرفنا به الطريقة التي كان يتعلم بها المسلمون الاولون ، كانوا لا يعنون بالإكثار من العلم الا بعد اتقان ما يتعلمونه منه ، وبعد العمل به (9) .
_______________________________
1- راجع : مقدمته في اصول التفسير ، ص 5 ـ 6.
2- تفسير ابن كثير ، ج1 ، ص 6 وتفسير الطبري ، ج1 ، ص 29.
3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 53 ـ 54.
4- هو ابو العباس احمد بن خليل المهلبي الخويي (583 ـ 637) صاحب الامام الرازي والمتمم لتفسيره ولد في خوي من اعمال آذربيجان ، وتعلم بها وبخراسان ، ثم ولى قضاء دمشق وتوفي بها.
5- قال الخويي : واما القرآن فتفسيره على وجه القطع لا يعلم الا بان يسمع من الرسول (صلى الله عليه وآله) وذلك متعذر الا في آيات قلائل (الاتقان ، ج4 ، ص 171). وقال السيوطي ـ عند بيان مخذ التفسير ـ : الذي صح من ذلك (المنقول عن النبي ) قليل جدا (الاتقان ، ج4 ، ص 181).
6- الاتقان ، ج4 ، ص 174 و175 و258.
7- ذكروا انه حديث منكر غريب ، والاستدلال به باطل (التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 55).
8- راجع : رسالة الاكليل ، المطبوعة ضمن المجموعة الثانية من رسائل ابن تيمية ، ص 32.
9- هامش مقدمة ابن تيمية في اصول التفسير ، ص 6.