1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : قصص أخلاقية : قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) :

تداركوا الذنوب كما تداركها بُهلولٌ

المؤلف:  لطيف راشدي .

المصدر:  القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب

الجزء والصفحة:  ص24 - 27.

17-7-2017

1875

دخل معاذ بن جبل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) باكياً ، فسلم ، فرد عليه السلام ، ثم قال : ما يبكيك يا معاذ ؟.

فقال : يا رسول الله ! إن بالباب شاباً طري الجسد نقي اللون حسن الصورة يبكي على شبابه بكاء الثكلى على ولدها يريد الدخول عليك !.

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : أدخل عليّ الشاب يا معاذ فأدخله عليه ، فسلم على النبي (صلى الله عليه وآله) فرد عليه السلام ، ثم قال : ما يبكيك يا شاب ؟.

قال : وكيف لا أبكي وقد ركبت ذنوباً إن أخذني الله عز وجل ببعضها أدخلني نار جهنم ولا اراني إلا سيأخذني بها ولا يغفر لي أبداً !.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : هل أشركت بالله شيئاً ؟.

قال : أقتلت النفس التي حرم الله ؟.

قال : لا .

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : يغفر الله لك ذنوبك وإن كانت مثل الجبال الرواسي .

قال الشاب : فإنها أعظم من الجبال الرواسي .

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : يغفر الله لك ذنوبك وإن كانت مثل الأرضين السبع وبحارها ورمالها واشجارها وما فيها من الخلق .

(فقال : إنها أعظم من الأرضين السبع وبحارها ورمالها وأشجارها وما فيها من الخلق) .

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : يغفر الله لك ذنوبك وإن كانت مثل السماوات ونجومها ومثل العرش والكرسي .

قال : فإنها أعظم من ذلك .

قال : فنظر النبي (صلى الله عليه وآله) كهيئة الغضبان ثم قال : ويحك يا شاب ذنوبك أعظم أم ربُّك ؟.

فخر الشابُ لوجهه وهو يقول سبحان ربي ما شيء أعظم من ربي ، ربي أعظم يا نبي الله من كل عظيم .

فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : فهل يغفر الذنب العظيم إلا الرب العظيم ؟!

قال الشاب : لا والله يا رسول الله !.

ثم سكت الشابُ فقال له النبي (صلى الله عليه وآله) : ويحك يا شابُ ! أتخبرني بذنب واحدٍ من ذنوبك ؟.

قال : بلى ، أخبرك إني كنتُ أنبش القبور سبع سنين ، أخرج الأموات وأنزع الأكفان ، فماتت جارية من بعض بنات الأنصار ، فلما حُملت الى قبرها ودفنت وانصرف عنها أهلها وجن عليهم الليل أتيت قبرها فنبشتها ثم استخرجتها ونزعت ما كان عليها من أكفانها وتركتها مجردة على شفير قبرها ومضيت منصرفاً فأتاني الشيطان فأقبل يزينها لي ويقول : أما ترى جسدها و .. أما ترى .. فلم يزل يقول لي هذا حتى رجعت إليها ، ولم أملك نفسي حتى قاربتها ، وتركتها مكانها ، فإذا أنا بصوت من ورائي يقول : يا شابُ ويل لك من ديان يوم الدين ، يوم يقفني وإياك كما تركتني عريانه في عساكر الموتى ، ونزعتني من حفرتي وسلبتني أكفاني ، وتركتني أقوم جنبة إلى حسابي ، فويل لشبابك من النار .

فما أظنّ انّي أشم ريح الجنة ابداً ، فما ترى لي يا رسول الله ؟! .

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : تنحّ عنّي يا فاسق انّي أخاف أن أحترق بنارك فما أقربك من النار ؟! .

ثم لم يزل (صلى الله عليه وآله) يقول ويشير إليه حتى أمعن من بين يديه ، فذهب فأتى المدينة فتزوّد منها ، ثم أتى بعض جبالها فتعبّد فيها ، ولبس مسحاً ، وغلّ يديه جميعاً إلى عنقه ونادى يا رب هذا عبدك بهلول ، بين يدك مغلول ، يا ربّ أنت الذي تعرفني ، وزلّ منّي ما تعلم سيدي ، يا ربّ أصبحت من النادمين ، وأتيت نبيك تائباً فطردني وزادني خوفاً ، فأسألك باسمك وجلالك وعظمة سلطانك أن لا تخيّب رجائي سيدي ، ولا تبطل دعائي ، ولا تقنّطني من رحمتك .

فلم يزل يقول ذلك أربعين يوماً وليلة ، تبكي له السباع والوحوش ، فلمّا تمت له أربعون يوماً وليلة رفع يديه إلى السماء وقال : اللهم ما فعلت في حاجتي ان كنت استجبت دعائي وغفرت خطيئتي ، فأوح إلى نبيك ، وان لم تستجب لي دعائي ، ولم تغفر لي خطيئتي ، وأردت عقوبتي فعجّل بنار تحرقني ، أو عقوبة في الدنيا تهلكني ، وخلّصني من فضيحة يوم القيامة .

 فأنزل الله تبارك وتعالى على نبيه (صلّى الله عليه وآله) : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً} [آل عمران : 135] يعني : الزنى .

{أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [آل عمران : 135] يعني : بارتكاب ذنب أعظم من الزنا ، ونبش القبور وأخذ الأكفان .

{ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} [آل عمران : 135] يقول : خافوا الله فعجّلوا التوبة.

{وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} [آل عمران : 135] , يقول عزّ وجلّ : أتاك عبدي يا محمد تائباً فطردته ، فأين يذهب ؟ , وإلى من يقصد ؟ , ومن يسأل أن يغفر له ذنباً غيري .

ثم قال عزّ وجلّ : {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ } [آل عمران : 135].

يقول : لم يقيموا على الزنى ونبش القبور وأخذ الأكفان .

{أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} [آل عمران : 136] , فلمّا نزلت هذه الآية على رسول الله (صلّى الله عليه وآله) خرج وهو يتلوها ويتبسّم ، فقال لأصحابه : من يدلني على ذلك الشاب التائب ؟ .

فقال معاذ : يا رسول الله بلغنا انّه في موضع كذا وكذا .

فمضى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بأصحابه حتى انتهوا إلى ذلك الجبل فصعدوا إليه يطلبون الشاب ، فاذا هم بالشاب قائم بين صخرتين ، مغلولة يداه إلى عنقه ، قد اسود وجهه ، وتساقطت أشفار عينيه من البكاء ، وهو يقول : يا سيدي قد أحسنت خلقي ، وأحسنت صورتي ، فليت شعري ماذا تريد بي ؟ , أفي النار تحرقني ، أو في جوارك تسكنني ؟ , اللهم انّك قد أكثرت الاحسان إليّ وأنعمت عليّ ، فليت شعري ماذا يكون آخر أمري ؟ , الى الجنة تزفّني ؟ أم إلى النار تسوقني ؟

اللهم انّ خطيئتي أعظم من السماوات والأرض ، وكرسيّك الواسع ، وعرشك العظيم ! , فليت شعري تغفر خطيئتي أم تفضحني بها يوم القيامة ؟ .

فلم يزل يقول نحو هذا وهو يبكي ويحثو التراب على رأسه ، وقد أحاطت به السباع ، وصفّت فوقه الطير ، وهم يبكون لبكائه .

فدنا رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فأطلق يديه من عنقه ، ونقض التراب عن رأسه ، وقال : يا بهلول ! أبشر فانّك عتيق الله من النار.

ثم قال (صلّى الله عليه وآله وسلّم) لأصحابه : هكذا تداركوا الذنوب كما تداركها بهلول ، ثم تلا عليه ما أنزل الله عزّ وجلّ فيه ، وبشّره بالجنّة (1) .

___________________

  1. {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} [آل عمران : 135، 136]

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي