الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الميزان هو التقوى
المؤلف: لطيف راشدي
المصدر: القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة: ص276-277.
25-8-2017
1388
كان بلال مؤذن رسول الله (صلى الله عليه واله) غلاماً حبشياً ، نحيل القوام وفي لسانه لكة ، فكان يقول الشين سيناً (يعني لا يستطيع تلفظها) ، كان يقول : أسهد أن محمداً رسول الله .
بعد فتح النبي (صلى الله عليه واله) لمكة كسر الأصنام في الكعبة ورمى بها في وجوه الكفار امثال أبي سفيان ، ثم قال لبلال : اصعد إلى الكعبة وأذن.
فعلا بلال ظهر الكعبة وأذن. طبعاً لم يكن صوته جميلاً.
فكره عكرمة وقال عتاب بن الأسيد : الحمد لله الذي أكرم أبا عتاب من هذا اليوم ! وقال سهيل بن عمرو كلاماً وقال الحرث بن هشام : اما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود مؤذناً؟.
فقال أبو سفيان : إني لا أقول شيئاً والله ! لو نطقت لظننت أن هذه الجدر تخبر به محمداً ، وبعث إليهم فأخبرهم بما قالوا فاستغفر عتاب وأسلم و ولاه النبي مكة.
ثم تلا الآية القرآنية : {إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات : 13].
فالميزان هو ترك المعاصي ، والقرب من الله ، والإخلاص لله ، والورع.
الميزان هو التقوى.