الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
ثلاثون تأويلاً لآية واحدة
المؤلف: لبيب بيضون.
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: ص12-13.
25-9-2017
1641
حدّث بعض الاعاظم دام تأييده ، انه حظر يوما منزل الآخوند (ملا فتح علي) مع جماعة من الاعيان منهم السيد اسماعيل الصدر والحاج النوري صاحب المستدرك والسيد حسن الصدر دام ظله. فتلا الآخوند رحمه الله قوله تعالى : {وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ} [الحجرات : 7].
ثم شرع في تفسير قوله تعالى فيها : { حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ} [الحجرات : 7].
وبعد بيان طويل فسّرها بمعنى ، لما سمعوه منه استوضحوه واستغربوا من عدم انتقالهم اليه قبل بيانه لهم. فحضروا عنده في اليوم التالي ، ففسراه بمعنى اخر غير الاول ، فاستوضحوه ايضاً وتعجّبوا من عدم انتقالهم اليه قبل بيانه.
ثم حضروا عنده في اليوم الثالث ، فكان مثل ما كان في اليومين الاولين. ولم يزالوا على هذا الحال ، كلّما حضروا عنده يوما ذكر للآية معنى الى ما يقرب من ثلاثين يوماً ، فذكر لها ما يقرب من ثلاثين معنى ، وكلّما سمعوا منه معنى استوضحوه(1).
______________
(1) حقائق الاصول : وهو شرح على الكفاية للسيد محسن الحكيم.