المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

أهداف المنظمة الدولية للشرطة الجنائية
2024-01-03
منطق اقتصاد وسائل الإعلام المرئية والمسموعة
31-5-2022
زوايا وجهة النظر- لقطة من فوق الكتف
28/9/2022
سقوط السعي لمن خاف على نفسه
25-12-2015
Small bowel infarction
2025-01-04
إجراءات ما قبل حبس المدين .
30-11-2016


تفسير «ارشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم»  
  
2926   05:56 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص268.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

تفسير أبي السعود المسمى «ارشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم» لمحمد بن مصطفى العمادي ، وهذا التفسير يعتمد على الرأي وهو تفسير رائع من حيث حسن تعبيره وسلامة تفكيره .

ولد أبو السعود عام 893 هجرية و توفي في مدينة اسطنبول عام 982 هـ ودفن بجوار قبر الصحابي أبي أيوب الانصاري‏ (1) حيث حظينا بزيارتهما هناك ..

_________________

(1) أبو أيوب الأنصاري صاحب رسول اللّه، و في الخبر أنه عند وصول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى المدينة بعد هجرته من مكة رفقة الخليفة أبي بكر الصديق، أشعر قادة أهل المدينة بانه سينزل في الدار التي ستحط ناقته أمامه، و فعلا بركت أمام دار أبي أيوب الأنصاري حيث أقام عنده الرسول، اشترك مع احدى وحدات الجيش الإسلامي في غزوها للروم فقتل قرب اسطنبول و دفن هناك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .