المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

كيف استطاع كينز حـل المشكلة الاقتصادية
15-9-2020
تفسير ظاهرة المد والجزر عند رينيه ديكارت
2023-07-13
الحكم الاموي
24-5-2017
Variables affecting face threat
23-5-2022
الخوارج في النهروان
10-02-2015
lax (adj.)
2023-10-02


العسل مضاد للجراثيم  
  
5763   01:55 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص104-105.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2015 5752
التاريخ: 26-11-2015 5352
التاريخ: 23-10-2014 8048
التاريخ: 25-11-2014 5879

أجرى بعض الأطباء بحوثا على العسل من قبيل زرع جراثيم متنوعة فيه ، فثبت لديهم موتها بعد ساعات من زرعها. كما أكد البعض الآخر من الأطباء بعد إجرائهم تجارب عديدة بأنّ الجراثيم المرضية التي تصيب الانسان تموت بالعسل.

ولوحظ عدم تعفن أنواعا من العسل رغم مرور مدة طويلة على حفظها ، ويرجح السبب برأي المختصين هو وجود تأثير مشترك للخمائر والسكريات كمواد مضادة للحيوية.

وقد أجمع العديد من الباحثين على أن في العسل موادا مثبطة لنمو الجراثيم والعفنيات ضمن تركيبه والتي تمنع نمو الجراثيم ، وأنّ هذه المضادات من صنع النحلة نفسها ، وليس مقتصرا على التركيز السكري العالي للعسل. ويطالعنا رأي آخر هو وجود الماء الأوكسجيني القاتل للجراثيم ، أو وجود كميات من البوتاسيوم الذي يقوم بسحب الرطوبة المائية للجراثيم نفسها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .