المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ما ورد في شأن شعيب (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن يوسف (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن يعقوب (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن إبراهيم (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن نوح (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن آدم (عليه السّلام)
2025-01-12

الفيروسات التي تصيب النحل
22-7-2020
بطلان استنتاج الجبر من الآية 26 من سورة البقرة
2023-08-01
ابيضاض الدم النقوي المزمن Chronic myelocytic leukaemias
2025-01-07
Hypothalamus
21-10-2015
دهشة السيدة مريم بقضاء الله
2024-12-04
أهمية الدليل الجزائي
5-1-2022


معنى كلمة سرا  
  
2672   08:14 مساءً   التاريخ: 16-7-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 67-68.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 3055
التاريخ: 22-11-2015 12055
التاريخ: 28-12-2015 10429
التاريخ: 15-11-2015 2502

 

 

قال تعالى : {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ} [هود : 81] سر بهم ليلا ، يقال : سرى بهم وأسرى ، و {سَرِيًّا } [مريم : 24] نهرا تشربين منه وتتطهرين ، وقيل : السري الشريف الرفيع ويعني عيسى عليه السلام ، و {إِسْرَائِيلَ} [آل عمران : 93] اسم يعقوب عليه السلام ، واسري اسم يقال إنه مضاف إلى إيل ، ومعناه بلسانهم صفوة الله ، وعن الأخفش ( 1 ) انه يهمز ولا يهمز ويقال في لغتهم اسرين بالنون كجبرين واسماعين ، وسرا ، وأسرى بمعنى واحد وقوله :

{أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء : 1] المعنى : انه أسرى به في ليلة من جملة الليالي من مكة إلى الشام مسيرة أربعين ليلة ، وقد عرج إلى السماء  من بيت المقدس في تلك الليلة وبلغ البيت المعمور وبلغ سدرة المنتهى . وقيل : الاسراء إلى السماوات في المنام لا بجسده ، والحق الذي عليه الجمهور انه أسري بجسده .

___________

1 - الأخفش : أبو الحسن سعيد بن مسعدة المجاشعي بالولاء البلخي توفي سنة 215 للهجرة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .