أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2022
1638
التاريخ: 9/11/2022
1818
التاريخ: 15-12-2015
5150
التاريخ: 10-1-2016
4831
|
مقا- زور : أصل واحد يدلّ على الميل والعدول من ذلك الزور : الكذب ، لأنّه
مائل عن طريقة الحقّ. ويقال زوّر فلان الشيء تزويرا ، حتّى يقولون زوّر الشيء في
نفسه : هيّأه ، لأنّه يعدل به عن طريقة تكون أقرب الى قبول السامع . فأمّا قولهم
للصنم زور : فهو القياس الصحيح . والزور : الميل ، يقال ازورّ عن كذا : اي مال
عنه .
ومن الباب الزائر ، لأنّه إذا زارك فقد عدل
عن غيرك .
مصبا - الزور : الكذب. وزوّر كلامه اي زخرفه.
وزوّرت الكلام في نفسي : هيّأته . وازورّ عن الشيء وتزاور عنه : مال . والزور : الميل
. وزاره يزوره زيارة وزورا : قصده ، فهو زائر وزور وزوّار مثل سافر وسفر وسفّار ، ونسوة
زور أيضا وزوّر وزائرات ، والمزار يكون مصدرا وموضع الزيارة. والزيارة في العرف : قصد
المزور إكراما له واستئناسا به .
مفر- الزور : أعلى الصدر ، وزرت فلانا : تلقّيته
بزوري ، أو قصدت زوره ، نحو وجّهته ، ورجل زائر ، وقوم زور ، وقد يقال رجل زور
فيكون مصدرا موصوفا به نحو ضيف . والزور : ميل في الزور ، والأزور : المائل الزور.
وبئر زوراء : مائلة الحفر.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عدول
عن الظاهر باطنا مع تسوية الظاهر ، بمعنى التوجّه الى خلاف الظاهر.
وهذا القيد محفوظ في موارد الاستعمال ، من
القصد الى خلاف الصدق مع تسوية الظاهر ، والتوجّه الى لقاء في القلب مع حفظ الظاهر
، وانحراف في قعر البئر مع الاستقامة في الظاهر ، وهكذا.
يقول في الفروق ص 34- إنّ الفرق بين الزور
والكذب : أنّ الزور هو الكذب الّذى قد سوّى وحسّن في الظاهر ليحسب انّه صدق ، وهو
من قولك - زوّرت الشيء إذا سوّيته وحسّنته ، وفي كلام عمر- زوّرت يوم السقيفة
كلاما.
{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} [التكاثر : 1 ، 2] فزيارة
المقابر انّما يتحقّق من دون أن يتوجّه اليه ، وهو على خلاف جريان الظاهر من
التكاثر ، بمعنى أنّ غاية اهتمامه الى جلب الدنيا وتحصيل زينتها وتسوية أمورها.
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ
تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} [الكهف : 17] - اصل الصيغة تتزاور من التفاعل وهو يدلّ على المطاوعة
والاستمرار ، اي فيستمرّ الانحراف عن الكهف والعدول عن الاشراق المستقيم والظاهري .
{وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30] ، {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ
الزُّورَ} [الفرقان : 72] - ، {فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا...} [الفرقان
: 4] - {وَإِنَّهُمْ
لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا } [المجادلة : 2] الزور مصدر بمعنى العدول مع تسوية الظاهر ، والزور
اسم مصدر بمعنى ما يتحصّل من ذلك العدول ، وهو ما يخالف الجريان الطبيعي ، من
الكذب والانحراف والقول على خلاف الحقّ.
فالكذب والباطل من مصاديق الزور ، إذا أريد
تسوية الظاهر ، والتحريف والامالة عن الحقّ في الباطن ، فالزور قريب من الرياء.
ولا يخفى أنّ اطلاق الزيارة بالنسبة الى
لقاء الأولياء والأعاظم : من جهة أنّ هذا العمل انحراف عن الجريان المادّي وعدول
عن العالم الطبيعي ، وتوجّه الى الروحانيّة مع حفظ الجسمانيّة وفي محيطها.
فظهر أنّ الزور أعمّ من أن يكون العدول من
الخير أو من الشرّ اليه .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|