أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015
8616
التاريخ: 22-10-2014
2597
التاريخ: 19-5-2022
2118
التاريخ: 19-11-2021
2450
|
مصبا- ذام الشخص المتاع ذيما من باع ، وذاما على القلب : عابه. فالمتاع مذيم. وذأمه يذأمه بالهمزة من باب نفع : مثله فهو مذءوم.
مقا- ذأم : أصل يدلّ على كراهة وعيب ، يقال أذأمتني على كذا أي أكرهتني عليه. ويقولون ذأمته ، أي حقرته. والذأم : العيب ، وهو مذءوم ، فأمّا الذأن : فليس أصلا ، لأنّ النون فيه مبدلة من ميم.
صحا- الذأم : العيب ، يهمز ولا يهمز. يقال ذأمه يذأمه إذا عابه وحقره ، مثل ذأبه ، فهو مذءوم. ويقول : الذيم والذام : العيب. وفي المثل لا تعدم الحسناء ذاما ، تقول منه ذمته أذيمه ذيما وذاما ، وذأمته وذممته كلّه بمعنى ، فهو مذيم على النقص ، ومذيوم على التمام ، ومذءوم إذا همزت ، ومذموم من المضاعف
والتحقيق
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العيب مع الحقارة ، كما أنّ مفهوم الذمّ هو العيب المطلق وهو في مقابل المدح ، والذيم هو الحقير مع العيب ، وهذا بسبب حرف الياء الدالّ على النزول والانحطاط.
وأمّا مفاهيم- الطرد والكراهة والاخزاء والتحذير ومطلق العيب أو الحقر فليست :
من الأصل بل من لوازمه وآثاره. {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا} [الأعراف : 18] - أي فأنت صرت ذا عيب وجعلت نفسك ناقصا وحقيرا عن مقامك التي كنت عليها وانت مبعد بحالة الهوان.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
وفد من العتبة الحسينية يهنئ الأمين العام للعتبة العباسية بمناسبة إعادة تعيينه
|
|
|