المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

علامات فعل الاغتصاب واللواط
10-4-2016
المبعث الشريف
4-12-2016
الادب والعلوم عند الاكديين
26-10-2016
تفسير الهوى
10-2-2022
نظرة عامة على تقديم المطالبة بالزمن الإضافي
2023-04-23
نظام العمل في العصور القديمة والوسطى
22-6-2016


فضل حملة الكتاب وثوابهم  
  
2374   03:04 مساءً   التاريخ: 2-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 224- 226.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 41927
التاريخ: 2023-08-22 1226
التاريخ: 3-05-2015 23263
التاريخ: 10-06-2015 33186

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن أبي هريرة : حملة القرآن عرفاء أهل الجنة ، والشهداء قواد أهل الجنة ، والأنبياء سادة أهل الجنة (1)

2- مختصر تاريخ دمشق : عن أنس : في الجنة نهر يقال له : الريان ، عليه مدينة من مرجان ، لها سبعون ألف باب من ذهب وفضة ، لحامل القرآن .(2)

3- فردوس الأخبار: عن ابن عباس : فضل حملة القرآن على الذي لم يحمله كفضل الخالق على المخلوق.(3)

4- كنز العمال: عن عثمان : حامل القران يرقى(4)

5- كنز العمال: عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا حملة القرآن ، إن أهل السماوات يذكرونكم عند الله ، تحببوا إلى الله بتوقير كتاب الله يزدكم حباً ويحببكم إلى عباده ، يا حملة القرآن ، أنتم المخصوصون برحمة الله ، المعلمون كلام الله ، المقربون من الله ، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا ، ويدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة ، يا حملة القرآن ، فتحببوا إلى الله بتوقير كتابه يزدكم حباً ويحببكم الى عباده(5)

عن طريق الإمامية:

6- تفسير الإمام العسكري (عليه السلام): عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : حملة القرآن المخصوصون برحمة الله ، الملبسون نور الله ، المعلمون كلام الله ، المقربون عند الله ، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع الله عن مستمع القرآن بلوى الدنيا ، وعن قارئه بلوى الآخرة ، والذي نفس محمد بيده ، لسامع آية من كتاب الله وهو معتقد أن المورد له عن الله تعالى محمد الصادق في كل أقواله ، الحكيم في كل أفعاله، المودع ما أودعه الله تعالى من علومه أمير المؤمنين علياً (عليه السلام) (إلى أن قال:) أعظم أجراً من ثبير ذهب يتصدق به من لا يعتقد هذه الأمور، بل تكون صدقته وبالأ عليه ، ولقارئى آية من كناب الله معتقداً لهذه الأمور أفضل مما دون العرش الى أسفل التخوم(6)

7- الكافي: عن السكوني ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): حملة القرآن عرفاء أهل الجنة ، والمجتهدون قواد أهل الجنة ، والرسل سادة أهل الجنة (7)

8- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : إن أكرم العباد الى الله بعد الأنبياء العلماء ، ثم حملة القرآن ، يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ، ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء ، ويمرون على الصراط مع الأنبياء ، ويأخذون ثواب الدنيا ، فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن؛ مما لهم عند الله من الكرامة والشرف(8)

9- المستدرك: عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يوضع يوم القيامة منابر من نور، وعند كل منبر نجيب من نجب الجنة ، ثم ينادي مناد من قبل رب العزة : أين حملة كتاب الله؟ اجلسوا على هذه المنابر ، فلا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون ، حتى يفرغ الله تعالى من حساب الخلائق ، ثم اركبوا على هذه النجب واذهبوا إلى الجنة (9)

10- الكافي: عن إسحاق بن عمار ، قال : سمعت أبا الخطاب يحدث عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : ثلاثة لا يجهل حقهم إلا منافق معروف بالنفاق : ذو الشيبة في الإسلام ، وحامل القرآن ، والإمام العادل(10)

11- المستدرك: عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ثلاثة لا يكترثون للحساب ، ولا تفزعهم الصيحة ، ولا يحزنهم الفزع الأكبر : حامل القرآن المؤدي إلى الله بما فيه ، يقدم على الله سيداً شريفاً... الخبر .(11)

12- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله): إذا أنزل الله عاهة من السماء عوفي منها حملة القرآن ورعاة الشمس - أي: الحافظون لأوقات الصلوات - وعمار المساجد .(12)

_________

1 .كنز العمال ١: ٥٥٠ حديث ٢٤٦٤ وعزاه إلى ابن النجار.

2 . مختصر تاريخ دمشق ٢٣: ٥١.

3-  فردوس الاخبار ٢: ١٠٥ حديث ٤٢٣٢.

4- كنز العمال ١: ٥١٤حديث ٢٢٩٢ وعزاه الى الفريابي.

5.كنز العمال٢: ٢٩٠حديث ٤٠٣١وعزاه إلى نعيم.

6 .التفسير المنسوب الى الإمام الحسن العسكري (عليه السلام):١٣.

7 . أصول الكافي ٢: ٦٠٦ حديث ١١.

8- مستدرك وسائل الشيعة٤: ٢٤٤ حديث ٣ وعزاه إلى جامع الأخبار.

9 . المصدر السابق: ٢٤٥ حديث ٦ وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

10- أصول الكافي٢: ٦٠٣حديث٥.

11 . مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٥١ حديث ٣ وعزاه إلى هبة الله في مجموع الرائق.

12 . مستدرك وسائل الشيعة ٣: ١٤٩ حديث ٤ وعزاه إلى لب اللباب.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .