المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

مجئ ابن زياد إلى الكوفة
18-10-2015
اسماء وتعريف البطاطا
7-3-2017
الطمأنينة واستقرار الخاطر
27-8-2022
ما هو منشأ ظهور فرقة الإسماعيلية ؟
10-9-2020
الملاحة البحرية في العالم القديم
2024-06-25
إمامة علي بن أبي طالب (عليه السلام) بدليل العقل
3-3-2018


وجوب إكرام حملة القرآن  
  
4635   10:37 صباحاً   التاريخ: 3-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص230-231.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2021 2704
التاريخ: 2023-10-28 1519
التاريخ: 2-11-2021 2373
التاريخ: 1-05-2015 65832

عن طريق أهل السنة:    

1- كنز العمال: عن ابن عمر : أكرموا حملة القرآن ، فمن أكرمهم فقد أكرم الله ،

ألا فلا تنقصوا حملة القرآن حقوقهم ، فإنهم من الله بمكان ، كاد حملة القرآن أن يكونوا أنبياء ، إلا أنه لا يوحى إليهم(1).

2- كنز العمال: عن ابن عمر : أكرموا حملة القرآن ، فمن أكرمهم فقد أكرمني(2).

3- فردوس الأخبار: عن أبي أمامة : حامل القرآن حامل راية الإسلام ، من أكرمه فقد أكرم الله ، ومن أهانه فعليه لعنة الله عزوجل(3).

عن طريق الإمامية:

4- البحار: عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين (عليهم السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إن الله جواد يحب الجواد ومعالي الأمور، ويكره سفسافها ، وإن من أعظم إجلال الله تعالى ثلاثة : إكرام ذي الشيبة في الإسلام ، والإمام العادل ، وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه (4).

ــــــــــــــــــــــــــــ

١ .كنز العمال 1: ٥٢٣ حديث ٢٢٤٣ وعزاه الى الديلمي

٢ . المصدر السابق: ٥١٢ حديث ٢٢٧٤ وعزاه الى الفريابي.

٣. فردوس الأخبار ١: ٣٤٣حديث - ٢٥١٠.

٤. البحار ٧٥: ١٣٧ حديث ٥.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .