المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6395 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

فضاء المتجهات العام-فضاء الصفوف وفضاء الأعمدة والفضاء الصفري
19-3-2016
التعريف العلمي للماء وخصائصه ومميزاته
THE VELOCITY FIELD
17-12-2020
أنواع الكذب
10/11/2022
كيمياء الطلاء Chemistry of paint
2023-12-11
قاعدة « أماريّة اليد »
18-9-2016


الكرم  
  
2533   10:20 مساءً   التاريخ: 2-5-2022
المؤلف : الشيخ ابو علي البصري
الكتاب أو المصدر : مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة : 32-33
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 1555
التاريخ: 2025-01-01 284
التاريخ: 19-7-2016 2135
التاريخ: 19-7-2016 2032

{ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ} [الدخان: 17]

الكـرم: هو بذل المال أو الطعام أو أي نفع مشروع عن طيب نفس، وهـو مـن أشرف السجايا، وأعـز المواهب، وأخلد المآثر. لذلك أشاد أهل البيت (عليهم السلام) بالكرم والكرماء من خلال أحاديثهم

1- الكـريـم يحبه الله: قال الباقر (علیه السلام): (شاب سخي مرهق في الذنوب، أحب الله من شيخ عابد بخيل) (1).

2- الـكـريـم والكـرم يـزداد إيماناً: قال الصادق (عليه السلام): (أتى رجل إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا رسول الله أي الناس افضلهم إيماناً؟  فقال أبسطهم كفاً)(2).

 3- الـكـريـم قـريـب مـن الجـنة: روي عن الإمام جعفر الصادق عن آبائه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (السخي قريب مـن الله، قريب من الناس، قريب من الجنة، والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس قريب من النار (3) .

____________________

(1) الوافي عن الكافي: ج6، ص 68.

(2) نفس المصدر.

(3) البحار




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.