أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-5-2022
1757
التاريخ: 2025-01-01
181
التاريخ: 8-10-2014
5270
التاريخ: 2023-08-24
1048
|
قوله – سبحانه -: { لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ...} [الحديد: 10].
ليس في الآية دلالة على فضله ، لأنه يحتاج أن يثبت له الانفاق ، قبل الفتح.
وذلك غير ثابت . ويثبت القتال بعده . ولم يثبت ذلك أيضاً.
ثم إن الآية ، تقتضي الجمع بينهما . علي (1) هو الذي جمع بينهما . ليس يجتمع (2) للواحد منهما الوصفان . لأن الأول ، لو صح له إنفاق ، لما صح [ له جهاد . ولو صح للثاني جهاد ، لما صح له إنفاق.
ثم إنه لو صح للأول الإنفاق ، لما صح ] (3) على الإخلاص ، مثل ما قال في علي (4) : { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ} [الإنسان: 9] ، وقوله (5): {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً} [البقرة: 274]
_____
1- في (ك) : وعلي هذا هو . وفي (هـ) وعلى هذا فعليُ [ عليه السلام] هو-.
2- في (أ) : مجتمع . بالميم بدلاً من يا المضارعة.
3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).
4- أسباب النزول : 296، 58. الجامع لأحكام القرآن : 19: 13- 134. نقلاً عن النقاش والثعلبي والقشيري وغير واحد من المفسرين.
5- الجامع لأحكام القرآن :3: 347.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|