المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

فضل سورة العلق وخواصها
10-06-2015
ماذا نجني من الحب في الله
25/10/2022
الملك والجيش في المناذرة
12-11-2016
الإمام الباقر (عليه السلام) ومرجعيته في التفسير
27-02-2015
ألبرت الكبير و « ألبرت الصالح »
5-12-2021
Wiener Numbers
4-5-2021


معنى كلمة مسس  
  
2781   02:44 صباحاً   التاريخ: 7-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 342-343.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-7-2016 4197
التاريخ: 1-2-2016 5714
التاريخ: 19-1-2016 2776
التاريخ: 21-10-2014 2660

( مسس ) {يَتَمَاسَّا} [المجادلة : 3] كناية عن الجماع ، ورجل ممسوس : أي مجنون ، ويتخبطه الشيطان من المس ، قال : بعض العلماء هو الذي ينال الانسان من الجنون ، وهو فعل الله تعالى بما يحدثه من غلبة السوداء ، والبلغم ، فيصرعه فنسبه الله تعالى إلى الشيطان وذلك بتمكين الله تعالى من ذلك ، والمعنى ان الذين يأكلون الربى ( 1 ) يقومون يوم القيامة مخبلين كالمصروعين يعرفون بتلك السيماء عند أهل المحشر ، و  ( مساس ) مماسة وقوله : {لَا مِسَاسَ} [طه : 97] أي لا مماس ولا مخالطة ( 2 ) ، عوقب السامري في الدنيا بأن منع من مخالطة الناس منعا كليا ، وحرم عليهم مكالمته ، ومبايعته ، ومجالسته ، ومؤاكلته ، فإذا اتفق أن يماس أحدا رجلا كان أو امرأة حم الماس ، والمماس ، فكان يهيم في البرية مع الوحش ، وإذا لقى أحدا قال : {لَا مِسَاسَ}  أي لا تقربني ولا تمسني ، وقيل : ان ذلك بقي في ولده إلى اليوم ان مس واحد من غيرهم واحدا منهم حم كلاهما في الوقت ، و {ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ } [القمر : 48] هو مثل قولهم : وجد مس الحمى ، وذاق طعم الضرب لأن النار إذا أصابتهم بحرها وبشدتها فكأنها مستهم مسا كما يمس الحيوان ما يؤذي ويؤلم .

____________
1 - في قوله تعالى : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة : 275].

2 - ولا أمس ولا أمس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .