المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

علاقة الوصيفاتChaperones بالجهاز المناعي
22-1-2016
تفسير الاية (114) من سورة البقرة
9-12-2016
التحميض خارج الخلايا Extracellular Acidification
13-4-2018
المحسنات Improvers
17-9-2018
Lewis Acids and the Curved Arrow Formalism
30-6-2018
2x mod 1 Map
4-10-2021


ترغيب أهل الكتاب بقبول القرآن  
  
1335   01:49 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 84
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

من الممكن أن يكون في مجيء: {مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ} [البقرة: 41] بعد الخطاب: {آمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ} [البقرة: 41] إشارة إلى قضية أن القرآن غير مباين للتوراة والإنجيل حتى لا تؤمنوا به، بل إن أصول المعارف، والأخلاق، والأحكام الموجودة في التوراة والإنجيل؛ كالتوحيد ومكارم الأخلاق، والنهي عن الفواحش والمنكرات، والأمر بالمعروف هي موجودة في القرآن أيضاً، وإن الروح الذي نزل بالقرآن هو ذات الروح الذي نزل بالتوراة والإنجيل، وإن غرض النبي (صلى الله عليه واله) من رسالته هو عين غرض موسى و عيسى (عليهما السلام): إذن فلا مبرر لعدم إيمانكم به (1).

كما قد يكون في ذلك تلميح أيضاً إلى أن قبولكم بالقرآن هو تأكيد لإيمانكم بالتوراة والإنجيل؛ وذلك لأنَّ القرآن يؤيد ويصدق حقّانية هذين الكتابين وحقّانية من أتى بهما، أو فيه إشارة إلى أن تكذيبكم بالنبي (صلى الله عليه واله وسلم) والقرآن هو تكذيب بالتوراة والإنجيل؛ إذ أنَّ كلا الكتابين الأخيرين مشتملان على البشارة بالنبي (صلى الله عليه واله وسلم) والقرآن (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع تفسير المنار، ج۱، ص ۲۹۱.

(2) راجع تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج۱، ص 272.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .