المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

تعارض الامر والنهي بين الوالدين
10-8-2019
الجيواقتصادية
8-3-2021
الأضداد
15-8-2017
الزراعة بدون تربة
1-10-2018
طريق الاستفادة من القرآن الكريم
2023-07-27
Charles Marie de La Condamine
22-3-2016


خبر اجهار ابن مسعود بقراءة القرآن  
  
1479   04:02 مساءاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص135-136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2016 2078
التاريخ: 10-10-2014 1638
التاريخ: 10-10-2014 2077
التاريخ: 30-04-2015 1228

من الذين استمعوا إلى القرآن ، وآمنوا به في المرحلتين الاخيرتين من اقتدى بالرسول في إسماع القرآن للناس مثل عبد اللّه بن مسعود.

روى ابن عبد البر وابن الاثير وابن حجر وغيرهم في ترجمة عبداللّه بن مسعود من كتب تراجم الصحابة، وكذلك روى في كتب

التاريخ كلّ من الطبري وابن الاثير وابن كثير وغيره في ذكر حوادث قبل هجرة المسلمين الاولى إلى الحبشة وقالوا:

كان أوّل من جهر بالقرآن بمكّة بعد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) عبداللّه بن مسعود وذلك لانه اجتمع يوماً أصحاب رسول اللّه (صلى الله وآله وسلم)، فقالوا: واللّه ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط فمن رجل يسمعهم فقال عبداللّه بن مسعود أنا. فقالوا: إنّا نخشاهم عليك إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه. فقال: دعوني فإن اللّه سيمنعني فغدا عبداللّه حتى أتى المقام في الضحى وقريش في أنديتها، حتى قام عند المقام، فقال رافعاً صوته: { بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * الْرَّحْمنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ}.

فاستقبلها فقرأ بها فتأملوا فجعلوا يقولون ما يقول ابن ام عبد ثمّ قالوا: انه ليتلو بعض ما جاء به محمد فقاموا فجعلوا يضربون في وجهه وجعل يقرأ حتى بلغ منها ما شاء اللّه ان يبلغ ثمّ انصرف إلى أصحابه، وقد أثروا بوجهه فقالوا: هذا الّذي خشينا عليك.

فقال ما كان أعداء اللّه قط أهون عليّ منهم الان ولئن شئتم غاديتهم بمثلها غداً. قالوا: حسبك قد أسمعتهم ما يكرهون (1).

والخبر الثاني يأتي ذكره في الفصل الاتي.

هكذا قرأ ابن مسعود عن ظهر قلب سورة الرحمن وكان ذلك قبل هجرتهم إلى الحبشة في السنة الخامسة من البعثة.

وكان رسول اللّه إذا قرأ القرآن في صلاته في البيت ربما جهر بالقرآن سبّ المشركون القران ومن أنزله ومن جاء به وكان الرجل إذا أراد أن يسمع رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بعض ما يتلوا استرق فرقا منهم، فاذا رأى أنّهم عرفوا أنه يستمع ذهب خشية أذاهم، فلم يستمع، فكان المشركون يطردون الناس عنه، ويقولون : لا تسمعوا لهذا القرآن، والغوا فيه لعلكم تغلبون، فوصف اللّه ذلك في سورة فصلت / 26 وقال :

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنَ وَالْغَوْا فِيهِ}

وكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أخفى قراءته لم يسمع من يحب أن يسمع القرآن فأنزل اللّه تعالى في سورة الاسراء / 110:

{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافَتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلاً}

*        *        *

كانت تلكم أمثلة ممّا حوى القرآن المكي من أخبار المعارك الفكرية بين كفار قريش والقرآن وحملته ، وأمثلة مما جاء فيه سائر فنون المعرفة في القرآن المكّي ، نكتفي بما أوردنا من كل ذلك لندرس في ما يأتي كيفية تبليغ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بمكة بإذنه تعالى.

________________________


1- أسد الغابة 3 / 256 ـ 257، والاصابة 2 / 361، وطبقات ابن سعد 3 / 117، والطبري 1 / 1188، وسيرة ابن هشام 1 / 336، والكامل لابن الاثير 2 / 31.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .