المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

كلام في عمر النوع الإنساني و لإنسان الأولي
9-10-2014
من هُوَ عزيرٌ ؟!
9-10-2014
تسمم لستيري Listeriosis
7-12-2018
مروان بن سعيد بن عبَّاد بن حبيب
13-08-2015
مساحة مقطع التفاعل
15-12-2021
السيد ركن الدين حسن بن محمد
23-3-2017


الهداية الى الصرط المستقيم  
  
1038   01:07 صباحاً   التاريخ: 2023-05-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص517-518.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1614
التاريخ: 2023-03-21 1455
التاريخ: 2024-11-25 291
التاريخ: 12-10-2014 2630

الهداية الى  الصرط المستقيم
قال تعالى : {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6].

إن العبد السالك الذي يرغب في الوصول إلى لقاء الله محتاج إلى صراط لاعوج فيه ولا انحراف وفي أمان من كيد الشيطان، ويحتاج إلى نور هداية يريه الطريق ويقوده حتى يبلغ إلى الهدف الأخير.

وفي هذه الآية يطلب العبد السالك من الله أن يهديه إلى الصراط المستقيم، وهذه الهداية هي الهداية التكوينية، لأن القائل (المصلي أو قارئ القرآن) بعد معرفة الله والإيمان به يطلب نور الهداية كي يميز بأشعته بين الطريق والمهوى (حافة السقوط)، وحيث إن الإنسان في سعي وحركة دائمة، وطريق الحق له مراتب ومنازل كثيرة، لذلك فإن على العبد السالك أن يطلب دائما من الله الهداية إلى الصراط المستقيم.

والصراط هو الطريق الرئيسي المرتبط بالله سبحانه من جهة وبهذا اللحاظ يكون واحدة وليس كثيرة)، ومن جهة أخرى يتصل بفطرة كل فرد من أفراد الإنسانية، ويبدأ من باطن كل واحد منهم، ولهذا فإن سلوكه ليس صعبا، وكل من يسير فيه يصل إلى لقاء الله.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .