المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

أبو جرادة صاحب أمير المؤمنين ع.
12-12-2017
محمد علي بن أبي طالب الحزين (ت/ 1180هـ)
29-6-2016
الكفاءة البالستية ballistic efficiency
17-12-2017
الأكل الحرام أو المشتبه بالحرام
20-6-2022
عبد الملك بن جَهْوَر
2-3-2018
معنى كلمة علو
17-12-2015


المد في التجويد  
  
1315   02:24 صباحاً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص 49
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 2551
التاريخ: 11-9-2021 2497
التاريخ: 2023-12-21 1908
التاريخ: 2024-02-03 1208

- تعريف المــد : هو الزيادة والطول في الصوت بأحد حروف المدّ الثلاثة {الألف والواو والياء} وهذه الحروف أصلها حركات {فتحة وضمة وكسرة} ممدودة وتسمى {حروف العلة}.

- أسباب المــدّ: إنّ حروف المدّ ضعيفة، والحروف التي تليها قوية، فتُمدّ حروف المدّ لتقويتها، ومجانسة الحروف القوية.

 - الهمزة ثقيلة وقوية، فتُمدّ حروف المدّ الضعيفة استعدادًا للفظ الهمزة القوية التي تأتي بعد حرف المد، وكذلك إذا جاء بعد حرف المد حرف مشدد والمشدد (ثقيل).

- شروط المدّ: ضم ما قبل الواو، وكسرما قبل الياء، وفتح ما قبل الألف، وحرفا الياء والواو إذا سُكِّنا وفُتح ما قبلهما صارا حرفا لين، مثل: {خوف - بيت - ليل - ضيف - نوم}، والألف تابع لما قبله في التفخيم والترقيق ولا يفخم كثيرًا بحيث يصبح حرف {واو}، ولا يسكن إطلاقاً لأنه إذا سُكّن أصبح همزة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .