أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-06
1470
التاريخ: 2024-04-14
830
التاريخ: 2023-07-23
1336
التاريخ: 29-1-2023
1078
|
قال النبي (صلى الله عليه وآله): الولد سيد سبع سنين وعبد سبع سنين ووزير سبع سنين، فإن رضيت أخلاقه لإحدى وعشرين وإلا فاضرب على جنبه فقد أعذرت إلى الله تعالى(1).
لقد ورد في هذه الرواية دون بقية الروايات تعبير ((فإن رضيت أخلاقه لإحدى وعشرين وإلا فاضرب على جنبه)) وهو مشعر بجواز ضرب الولد في سن 21 فقط إذا لم يتأدب ويتخلق بأخلاق الإسلام، فإن ضممنا إلى ذلك ما يدل على جواز الضرب دون ذلك والروايات التربوية لتخرجنا بالنتائج التالية:
أولاً: أن الضرب هو آخر العلاج، وإن تعيّن ولا بديل.
ثانياً: إن الضرب بعد استنفاد جميع وسائل التربية والعناية والاهتمام والرحمة والإحسان وبقية الحقوق التي تقدمت عن أهل البيت (عليهم السلام).
ثالثاً: إن لفظة ((فاضرب جنبه)) كناية عن الضرب الذي لا يؤثر على البدن الاحمرار أو الاخضرار أو الاسوداد وإلا فإنه يوجب الدية والتي تتضاعف في الرأس كما سوف يأتي معنا.
وفي رواية أخرى قال بعضهم: شكوت إلى أبي الحسن موسى (عليه السلام) ابناً لي، فقال: لا تضربه واهجره ولا تطل))(2).
قال الشيخ محمد تقي الفلسفي: في هذا الحديث نجد أن الإمام يمنع من ضرب الطفل بصراحة، مستفيداً من العقوبة العاطفية بدلاً من العقوبة البدنية. فالأب هو الملجأ الوحيد للطفل ومعقد آماله، وإن هجره للولد أكبر عقوبة روحية ومعنوية إنه (عليه السلام) يطلب من الوالد أن يهجر الولد ولكنه سرعان ما يوصيه بعدم طول مدة الهجر، ذلك أنه إذا كان لهجر الوالد أثر عميق في روح الطفل فإن طول مدته يبعث على تحطيم روحيته وإذا كان أثر هذا الهجر ضعيفاً فإن شخصيته الوالد ستصغر في نظر الطفل لطول مدة الهجر وسوف لا يكون لتألم الوالد أثر أصلاً.
((إن للعقوبات التي ترجّح فيها الوسائل العاطفية والأخلاقية على الوسائل المادية تأثيراً كبيراً، ففي مثل هذه العقوبات بدلاً من أن يحرم الطفل من الماديات يجب السعي للتأثير في قلبه ونفسه ووجدانه وعزته وغروره، فإن لم ترتبط المحروميات المادية مع مشاعره وعواطفه فإنها تفقد طابع العقوبة))(3).
وفي هذا الصدد يقول الإمام علي (عليه السلام): ((إن العاقل يتعظ بالأدب والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب))(4).(5).
وإن كان هذا المضمون ناظراً إلى العقلاء لا الأطفال إلا أنه يعطي الصورة العامة عن الضرب بنظر الإسلام العزيز.
وعليه فكثير من ضرب الأطفال في السنوات الأولى كما يفعله الكثير من الآباء والأمهات أمر خارج عن الشرع وعليهم الإقلاع عنه الى الأساليب الأخرى.
ووردت بعض الروايات تجيز الضرب الخفيف، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: ((مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبع سنين واضربوهم على تركها إذا بلغوا تسعاً))(6).
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): ((أدّب صغار بيتك بلسانك على الصلاة والطهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً))(7).
فهنا الضرب إن جاز فهو عند ترك الواجبات المهمة، وذلك بعد الموعظة والتنبيه على أنه بكمية وعدد قليل لكي لا يعد انتقاماً ولا يوجب الدية.
بعض موارد جواز العقوبة
أ ـ العقوبة عند خوف الانحراف: عن أبي عبد الله (عليه السلام) في الصبي إذا شب فاختار النصرانية وأحد أبويه نصراني أو (هما) مسلمين، قال: ((لا يترك ولكن يضرب على الإسلام))(8).
ب ـ الضرب للتأديب عن النبي (صلى الله عليه وآله) فيما أوصى به أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: ((لا تضربن أدباً فوق ثلاث))(9).
تحديد العقوبة البدنية
1- قال حماد بن عثمان قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) في أدب الصبي والمملوك؟
فقال: ((خمسة أو ستة، وارفق به))(10).
2- وعن النبي (صلى الله عليه وآله) فيما أوصى به أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال: ((لا تضربن أدباً فوق ثلاث، فإنك إن فعلت فهو قصاص يوم القيامة))(11).
3- وقال علي بن أبي طالب (عليه السلام) لصبيان: ((القوا ألواحهم بين يديه لينظر فيه يخيّر بينهم: أبلغوا معلمكم إن ضربكم فوق ثلاث ضربات في الأدب اقتص منه))(12).
____________________________
(1) مكارم الأخلاق: 207، الفصل السادس في الأولاد وما يتعلق بهم، في فضل الأولاد.
(2) عدة الداعي: 61، وبحار الأنوار للمجلسي: 101 / 99. ومعنى الهجر: إظهار عدم الرضا بأعماله وعدم الاعتناء إليه ضمن الهدف.
(3) چه میدانیم؟ تربيت أطفال دشوار: 94.
(4) غرر الحكم ودرر الكلم للآمدي ص 108 طبعة النجف الأشرف.
(5) الطفل بين الوراثة والتربية - الشيخ محمد تقي الفلسفي، المحاضرة الخامسة عشرة.
(6) مستدرك الوسائل 2: 624.
(7) تنبيه الخواطر، لورّام بن أبي فراس: 390 ـ دار التعارف بدون تاريخ.
(8) وسائل الشيعة: 18 / 546.
(9) مجموعة ورام: 358.
(10) وسائل الشيعة: 18: 581.
(11) مجموعة ورام: 358.
(12) وسائل الشيعة: 18: 581.
|
|
علاج جفاف وتشقق القدمين.. مستحضرات لها نتائج فعالة
|
|
|
|
|
الإمارات.. تقنية رائدة لتحويل الميثان إلى غرافين وهيدروجين
|
|
|
|
|
سماحة السيد الصافي يؤكد دعم العتبة العباسية المقدسة للباحثين والحراك العلمي الذي يسهم في خدمة المجتمع
|
|
|