المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18400 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمليات الكهروكيميائية في بطاريات الليثيوم -ايون Electrochemistry
2025-02-24
2025-02-24
الموضوع خط الحمل ونقطة العمل Load Line and Operating Point
2025-02-24
المظاهر الشمسية
2025-02-24
العيون في الحشرات
2025-02-24
مصطلحات الفيزياء النووية
2025-02-24

مواصلة الإلكترود electrode conductance
4-12-2018
الجريان السطحي Surface Runoff
2023-06-14
حتى
22-10-2014
تأثير الامطار والري على الفستق
13-4-2020
من شروط الفسخ القضائي ما يجب توفره في طالب الفسخ
21-6-2018
الغطاءات الجليدية في عصر البليستوسين
2024-10-13


{ ومن قوم موسى امة يهدون بالحق}  
  
22   12:15 صباحاً   التاريخ: 2025-02-24
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص244
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2025-02-20 81
التاريخ: 25-1-2023 1800
التاريخ: 10-10-2014 1799
التاريخ: 5-2-2016 2649

قال تعالى: { وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ} [الأعراف: 159]

{ وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ} : بكلمة الحق .

{وَبِهِ}: وبالحق .

{يَعْدِلُونَ}: بينهم في الحكم .

العياشي : عن [الامام] الصادق (عليه السلام) في هذه الآية قوم موسى : هم أهل الإسلام .

وفي المجمع : [الامام] عن الباقر (عليه السلام) إن هذه الأمة قوم من وراء الصين ، بينهم وبين الصين واد حار من الرمل، لم يغيروا ولم يبدلوا ، ليس لأحدهم مال دون صاحبه ، يمطرون بالليل ، ويضحون[1]  بالنهار ، ويزرعون لا يصل إليهم أحد منا ، ولا منهم إلينا ، وهم على الحق ، وقال : وقيل : إن جبرئيل انطلق بالنبي (صلى الله عليه وآله) ليلة المعراج إليهم فقرأ عليهم من القرآن عشر سور نزلت بمكة فآمنوا به وصدقوه ، وأمرهم أن يقيموا مكانهم ويتركوا السبت، وأمرهم بالصلاة والزكاة ولم يكن نزلت فريضة غيرهما ففعلوا ، قال : وروى أصحابنا أنهم يخرجون مع قائم آل محمد (عليهم السلام) .

وروي : أن ذا القرنين رآهم وقال : لو أمرت بالمقام لسرني أن أقيم بين أظهركم .

 


[1] ضحى ضحوا وضحيا اصابته الشمس وارض مضحاة لا تكاد تغيب عنها الشمس ويضحون مبني على للمفعول اما من باب نصر أو من باب الافعال .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .