المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18421 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مهام المخرج الإذاعي
2025-02-26
صفات المخرج الإذاعي
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من حيث استغلال وتوظيف الإمكانيات
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من الناحية الفنية
2025-02-26
مفهوم الإخراج الإذاعي
2025-02-26
خطوات الإنتاج الإذاعي
2025-02-26

الطفل الموهوب
24-11-2019
التـدريـب الاداري واسـاليـب التـنميـة الاداريـة
2023-04-25
على الآباء أن لا ينسيا طريقة العفو عن أخطاء الابناء
14-5-2017
الحسد
28-9-2016
الجنس الواجب اخراجه في زكاة الغلات
22-9-2016
الانفاق في سبيل الله
2024-10-23


موسى والشوق الى ربه  
  
40   02:16 صباحاً   التاريخ: 2025-02-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 4 ص369-370.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

موسى والشوق الى ربه


قال تعالى : {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه : 83، 84].

 قال الشيخ الطبرسي ( رحمه اللّه تعالى ) : ما أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يا مُوسى قال ابن إسحاق : كانت المواعدة أن يوافي الميعاد هو وقومه . وقيل : مع جماعته من وجوه قومه ، وهو متصل بقوله واعَدْناكُمْ جانب الطور الأيمن فتعجل موسى من بينهم شوقا إلى ربه ، وخلفهم ليلحقوا به ، فقيل له : ما أعجلك عن قومك يا موسى أي : بأي سبب خلفت قومك ، وسبقتهم ، وجئت وحدك.

قالَ موسى في الجواب هُمْ أُولاءِ عَلى أَثَرِي أي : هؤلاء من ورائي يدركونني عن قريب . وقيل : معناه هم على ديني ومنهاجي . . . وروي : هم ينتظرون من بعدي ما الذي آتيهم به ، وليس يريد أنهم يتبعونه.

وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى أي : سبقتهم إليك حرصا على تعجيل رضاك أي : لأزداد رضا إلى رضاك « 1 ».

وقال الصادق عليه السّلام : المشتاق لا يشتهي طعاما ، ولا يلتذّ شرابا ، ولا يستطيب رقادا ، ولا يأنس حميما ، ولا يأوي دارا ، ولا يسكن عمرانا ، ولا يلبس ثيابا ، ولا يقرّ قرارا ، ويعبد اللّه ليلا ونهارا ، راجيا بأن يصل إلى ما يشتاق إليه ، ويناجيه بلسان الشوق ، معبّرا عمّا في سريرته ، كما أخبر اللّه تعالى عن موسى عليه السّلام في ميعاد ربّه : {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى }« 2 ».

___________

( 1 ) مجمع البيان : ج 7 ، ص 45 .

( 2 ) مصباح الشريعة : ص 196 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .